مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدكتور محمد طاهر صالح - دكتور جامعي حاصل على الدكتوراه في مجال إدارة الاعمال والتسويق من جامعة قناة السويس . مصر - مستشار دولي في مجال الاستيراد والتصدير من معهد منظمة التجارة العالمية - مستشار تحكيم دولي في مجال منازعات الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية من جامعة القاهرة . مصر - عضو المستشارين العرب والدوليين في مجال عقود الملكية الفكرية والمنازعات المصرفية من المعهد الامريكي للتدريب والتنمية في مصر - خبير في إعداد درسات الجدوى وإدارة وتقييم المشاريع - خبير في مجال التحليل الاحصائي عبر برنامج SPSS

التخطيط الإستراتيجي التسويقي وأهميته

التخطيط الإستراتيجي التسويقي وأهميته

1. تعريف التخطيط الإستراتيجي التسويقي

يمكن تعريف التخطيط الإستراتيجي التسويقي بأنه (العملية الإدارية الخاصة بوضع وإدامة العلاقة بين أهداف الشركة والمهارات المتاحة والموارد والفرص التسويقية المتغيرة) وهذا التعريف يتضمن التخطيط التسويقي كونه عملية إدارية مستمرة لا تتوقف عند حدود معينة. ويعبر عن الواقعية في التخطيط وانتهاج المنهج العلمي في التعامل مع المتغيرات. ويرتبط التخطيط الإستراتيجي مع حالة عدم التأكد لكونه مرتبط بالمستقبل.


التخطيط الإستراتيجي التسويقي وأهميته

2. أهمية التخطيط الإستراتيجي التسويقي

إن التخطيط الإستراتيجي للتسويق له أهمية بالغة في تحقيق أهداف وغايات الشركة، حيث تكمن أهميته في العديد من العوامل واهمها:

‌أ. التنسيق والتعاون بين مختلف أنشطة الشركة التسويقية، التمويلية، الإنتاجية والذي من شأنه العمل على تحقيق تفكير مشترك واضح لاستغلال أفضل الموارد بالنسبة للشركة.

‌ب. يساعد الشركة على وصف النمو المتوقع حيق يمكن تقويم الأهداف الهامة في مستقبل الشركة.

‌ج. التخطيط يزيل حالة التعصب، حيث أن الأحداث غير المتوقعة يمكن أن تسبب الكثير من المشاكل للشركة.

‌د. التخطيط الإستراتيجي يحقق أجواء فاعلة لإدارة عملية التغيير، وذلك من خلال دفع متخذي القرار بالتفكير بماذا سيتم فعلة إذا ما حصلت حادثة أو حوادث معينة.

‌ه. إن التخطيط الإستراتيجي لا غنى عنه للإدارة العليا لتأدية مسؤولياتها بصورة فعالة.

‌و.يساعد على تشخيص المسائل الإستراتيجية ووضع الأولويات للتعامل معها ويحقق مزايا تنافسية للشركة.

3. أهداف التخطيط الإستراتيجي التسويقي

إن المسؤولية الرئيسية للإدارة العليا هي وضع خطة إستراتيجية تعمل على قيادة الأنشطة التسويقية في كافة المستويات للشركة، وأن خطة التسويق الإستراتيجية يجب أن تعمل على تحقيق عدة أهداف تتمثل فيما يلي:

‌أ. تحديد المهام المشتركة: يجب على الخطة الإستراتيجية تحديد الأنشطة الكلية للشركة حيث أن اي خطأ في تحديد أنشطة الشركة سيقود إلى وقوع الشركة في أخطاء أو مسائل لا تهدف إلى المدى البعيد في تحقيق نمو مشترك.

‌ب. وضع الأهداف المشتركة: حيث لا يكفي التحديد الواسع للأنشطة الكلية للشركة، بل يجب على الخطة الإستراتيجية وضع الأهداف المشتركة التي توفر توجيه واضع للنشاط التسويقي.

‌ج. توفير دليل لتطوير المزيج السلعي: إن وضع أهداف مشتركة واضحة قد يساعد على التطوير في المزيج السلعي والتنويع فيه.

‌د. وضع أهداف أداء مشتركة: على خطة التسويق الإستراتيجية وضع أهداف أداء قياسية لكل وحدات العمل.

‌ه. توفير دليل عمل لتوزيع الموارد: واحد من الأهداف الرئيسية للتخطيط الإستراتيجي على مستوى الشركة هو توزيع الموارد على وحدات النشاط المختلفة.

عن الكاتب

Dr: Mohammed.taher

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

المتواجدون الان

جميع الحقوق محفوظة

مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح