مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدكتور محمد طاهر صالح - دكتور جامعي حاصل على الدكتوراه في مجال إدارة الاعمال والتسويق من جامعة قناة السويس . مصر - مستشار دولي في مجال الاستيراد والتصدير من معهد منظمة التجارة العالمية - مستشار تحكيم دولي في مجال منازعات الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية من جامعة القاهرة . مصر - عضو المستشارين العرب والدوليين في مجال عقود الملكية الفكرية والمنازعات المصرفية من المعهد الامريكي للتدريب والتنمية في مصر - خبير في إعداد درسات الجدوى وإدارة وتقييم المشاريع - خبير في مجال التحليل الاحصائي عبر برنامج SPSS

  1. غير معرف6/14/2022 3:44 ص

    كم عدد مصانع المراعي في السعودية

    ردحذف

نبذة تاريخية عن شركة المراعي

نبذة تاريخية عن شركة المراعي

شركة المراعي

تأسست شركة المراعي عام 1977 وتعد حالياً أكبر شركة ألبان متكاملة رأسياً على مستوى العالم ، والأكبر لإنتاج وتوزيع الأغذية والمشروبات في المنطقة ، يقع المقر الرئيسي لشركة المراعي في مدينة الرياض.

الرؤية

نسعى لتكون منتجاتنا الخيار المفضل للمستهلك من خلال ريادتنا في الأسواق المستهدفة وتقديمنا لأطعمة ومشروبات مميزة.

الرسالة والأهداف :

  • تقديم أطعمه ومشروبات ذات قيمة غذائية وجودة عالية تثري حياة المستهلكين كل يوم.
  • تسعى المراعي لتلبية حاجات المستهلكين بتوفير منتجات غذائية عالية الجودة وتقديم اعلى مستويات الخدمة لعملائها وتعزيز ادائها من خلال تطويرها المستمر لقدرتها البشرية والإدارية والتقنية.
  • وتعكس رسالة المراعي تركيزها الواضح على المحافظة على موقعها الريادي في السوق ، وتؤكد هذه الرسالة مكانة الشركة في السوق.

نبذة تاريخية عن شركة المراعي

اهداف شركة المراعي

شركة مراعي هي إحدى الشركات الرائدة في صناعة الألبان والمشتقات الأخرى في المملكة العربية السعودية. وفيما يلي بعض الأهداف التي قد حددتها الشركة خلال السنوات الثلاثة الماضية والأهداف الحالية:
1- زيادة الإنتاجية: تهدف الشركة إلى زيادة الإنتاجية عن طريق تحسين العمليات وتحديث المعدات لتلبية الطلب المتزايد على منتجات الألبان.
2- التوسع في الأسواق الخارجية: تستهدف شركة مراعي توسيع نطاق تواجدها في الأسواق الدولية، حيث تسعى إلى تصدير منتجاتها إلى أسواق جديدة في منطقة الخليج وآسيا وأفريقيا وأوروبا.
3- تحسين جودة المنتجات: تعمل شركة مراعي على تحسين جودة منتجاتها وتقديم منتجات ذات جودة عالية ومتطورة والتي تلبي احتياجات الأسواق المختلفة.
4- الاستثمار في الأبحاث والتطوير: تحرص شركة مراعي على الاستثمار في الأبحاث والتطوير لتحسين المنتجات وتوفير منتجات جديدة ومبتكرة لعملائها.
5- التزام الشركة بالمسؤولية الاجتماعية: تولي شركة مراعي أهمية كبيرة للمسؤولية الاجتماعية، وتعمل على تحسين البيئة والمجتمع من خلال مشاريع ومبادرات مختلفة، مثل دعم الصحة والتعليم والرياضة.
6- التوجه نحو الاستدامة: تهدف شركة مراعي إلى تحقيق الاستدامة في أعمالها، وذلك من خلال تحسين كفاءة استخدام الموارد وتقليل التأثير على البيئة،

المنتجات 

    • ألبان سائلة
    اللبن الطازج، والحليب الطازج، والحليب الطازج المنكّه، وميلك شيك، والحليب الطويل الأجل، والحليب المكثف، وحليب فيتال الطازج، ولبن فيتال، وخال من اللاكتوز، واللبن الطازج المنكّه، والحليب المنكّه الطويل الأجل.
    • العصائر
    عصير رمان، برتقال مع اللب، الفونسو مانجو، فراولة، الفواكه المشكلة، مانجو، عصير البرتقال، عصير التفاح، مانجو مع الفواكه المشكلة، توت مشكل، جوافة مع اللب، برتقال وجزر، ليمون، كيوي وليمون، فراولة وموز، كوكتيل تفاح، مانجو وأناناس، برتقال احمر وتوت، قمر الدين، عنب.
    • الأجبان
    الجبنة القابلة للدهن (الكاسات)، شرائح الجبنة، الزبدة، السمن، كريمة الخفق، كريمة الطبخ، الموزاريلا، جبنة الشيدر المعلّبة، الحلومي، قالب الشيدر، جبنة المثلثات، جبنة المربعات بالقشطة، جبنة الفيتا
    • منتجات الأطفال
    تطرح شركة المراعي عدد من منتجات الأطفال، حيث أتت هذه المنتجات عن طريق شراكة بين المراعي وشركة ميد جونسون نيوترشن العالمية الرائدة في صناعة أغذية الأطفال ذات الخبرة التي تمتد لأكثر من 100 عام.
    • حليب نيورالاك 1 الفترة 1 : 0 - 6 أشهر
    • حليب نيورالاك 2 الفترة 2 : 6 - 12 شهر
    • حليب نيورالاك 3 الفترة 3 : 1 - 3 سنوات
    • الزبادي والحلويات
    الزبادي، القشطة، اللبنة، القشطة طويلة الأجل، زبادي فيتال، الزبادي بالفواكه، الزبادي بطبقة الفاكهة، الكاسترد، كريم الكرميل، القشطة الرائبة، التمور.
    • الخبز
    عملت شركة المراعي على شراكة تضم اثنين من العلامات التجارية: لوزين وسفن دايز. حيث توفر الخبز والكرواسان وكذلك الكعك والبسكويت والمعجنات الجاهزة للأكل.
    • الدواجن
    في عام 2010 أنشأت المراعي علامة تجارية جديدة تختص بالدواجن تسمى «اليوم». وهي تعمل على توفير الدواجن إما بشكل كامل أو مجزأة إلى قطع. يقع مقر المصنع في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية بالقرب من محافظة الشنان الواقع على طريق حائل القصيم القديم.

    البيئات الداخلية والخارجية :

    1- البيئة الداخلية : 
    في هذه النقطة سندرس البيئة الداخلية لشركة المراعي بما تحويه من عناصر وهي تحليل الموارد الأساسية وتحليل سلسلة القيمة,.

        أولاً : الموارد الأساسية في الشركة :
    • تتميز شركة المراعي بأنها تمتلك أفضل الموارد ذات الكفاءة والجودة حيث ان شركة المراعي تعتبر من الشركات المكتفية ذاتياً في إنتاج الألبان ومشتقاتها والأطعمة والعصائر . 
    • أما بالنسبة لمواردها المالية تمتلك شركة المراعي مركز مالي قوي جدا بسبب تواجدها في بيئات اقتصادية منتعشة وذات اقتصاد مزدهر 
    • أما بالنسبة للموارد غير الملموسة فإن شركة المراعي تمتلك شهرة عالية جداً ومكانة عظيمة في الأسواق المحلية والأسواق الدولية التي تتواجد بها.
               ثانياً : تحليل سلسلة القيمة :
    • تحرص شركة المراعي على أن تخضع كافة مراحل تطوير منتجاتها فحص واختبار صارمة للتأكد من تقديم منتجاتها بجودة عالية وبالشكل المناسب والقيمة الغذائية العالية تطبيقاً لشعارها ( جودة تستحق الثقة ) والتي تسعى لتطبيقه في جميع مراحلها الإنتاجية.
       ثالثا : الموارد البشرية : 
    • قامت المراعي خلال العام بتأهيل وتوظيف ما لا يقل عن 11000 موظف ، يمثل السعوديين ما نسبته 40% من هذا العدد.
    • عدد الموظفين : لدى مجموعة المراعي حتى تاريخ 31 ديسمبر 2015م يزيد عن 42000 موظف من كافة الجنسيات ، حوالي 38000 منهم يعملون داخل المملكة العربية السعودية.

    2- البيئة الخارجية :

    اولاً: البيئة العامة :
     هي كافة العناصر والمتغيرات التي يكون لها تأثير كبير على استراتيجية الشركة.
    · العوامل الديموغرافية : شركة المراعي عملت على تقديم منتجات ذات جودة وقيمة غذائية عالية تساعد في إشباع حاجات ورغبات المستهلكين .
    · العوامل الإجتماعية : تتواجد شركة المراعي في مجتمع ينضر إلى وجود شركة المراعي على انه تطور وتحسن يساعد المجتمع المحلي والدولي ويحسن من ظروف المعيشة ، وبالتالي هناك تقبل من المجتمع المحيط بوجود شركة المراعي والتي تعتبر ميزة إيجابية لها .
    · العوامل الاقتصادية : بما أن الشركة أصبحت تعمل في ضل اقتصاد عالمي فإن شركة المراعي سوف تتأثر بالظروف الاقتصادية سواء كانت المحلية أو الخارجية .
    · العوامل التكنولوجية : حرصت شركة المراعي منذ بداية إنشائها على مواكبة التطور التكنولوجي والعمل على توفير أحدث المعدات والآلات المستخدمة في الإنتاج . وهذا بدوه أدى إلى انخفاض التكاليف المستخدمة في عملية الإنتاج نتيجة لقيام التكنولوجيا محل العنصر البشري.
    · العوامل التشريعية : تمارس الشركة أعمالها بموجب قانون الشركات السعودية وتعتبر هذه نقطة قوة للشركة .

      تحليل  SWOT :

          اولاً الفرص
    1. الزيادة السكانية المرتفعة على مستوى العالم .
    2. زيادة الطلب العالمي على المنتجات الغذائية .
    3. شركات منافسة في أوضاع مالية متعثر جعل من السهل الاستحواذ عليها.
    4. وجود سوق خارجي عربي غير مشبعة بالكامل بهذه المنتجات.
                ثانياً : التهديدات :
    1. الازمة المالية العالمية وما ستترتب عليها من تأثر المبيعات وبالتالي على الارباح .
    2. هناك منافسين أقوياء في مجال السلع الغذائية .
    3. سوف تحتاج إلى رأس مال كبير بعد الاستحواذ على اسواق جديدة.
                ثالثا : نقاط القوة 
    1. امتلاك مزارع ابقار حديثة . 
    2. امتلاك مساحة كبيرة من الاراضي والمزارع. 
    3. تمتلك شبكات توزيع في المملكة والخليج. 
    4. اتباع منتجاتنا من خلال (35000) متجر في دول مجلس التعاون الخليجي كل يوم.
               رابعا : نقاط الضعف :
    1. ارتفاع تكاليف التخزين . 
    2. ارتفاع تكاليف الدعاية. 
    3. ارتفاع تكاليف النقل بسبب اتساع الرقعة الجغرافية .

     المنتجات الرئيسية ( عدد خطوط الإنتاج ) 

    هناك ستة خطوط منتجات يحتوي كل خط على عدة منتجات :
    •    مشتقات الالبان الطازجة :
    تعد منتجات الالبان القطاع الرئيسي لأعمال المراعي منذ تأسيسها اللبن – الحليب الطبيعي – الزبادي والقشطة – واللبن المنكه واللبنة وغيرها .
    • الأطعمة :
    تنقسم منتجات هذا القطاع إلى ثلاث فئات رئيسية هي : الاجبان المعالجة ( الجبنة القابلة للدهن وجبنة الشرائح وجبنة المثلثات والمربع والمعلبات ) – والاجبان الطبيعية تشمل ( جبنة الفيتا والموزاريلد والحلوم) – وفئة الزبدة والسمن.

    • منتجات المخابز :
    الخبز – المعجنات – الكيك – الكعك – المعمول – الكرواسان – الكيك – السويس رول وبسكويت الويفر.
    • منتجات الدواجن : 
      تشمل مجموعة من منتجات الدواجن كلاً من الدجاج الكامل وعبوات الدجاج المقطع بالإضافة إلى منتجات القيمة الحالية مثل الدجاج المفروم وكباب برجر الدجاج .
    •        
    • منتجات حليب الأطفال الرضع : 
    حليب المراعي انفاجرو – والمراعي انفا ميل وقد طرحت في العام 2015 علامات الحليب الخاص بها " نيور الدك " و" نيور الدك بلاس" .

    رأس مال شركة المراعي :

    يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع لشركة المراعي 6 مليارات ريال سعودي ، مقسم إلى 600 مليون سهم بقيمة أسيمة قدرها 10 ريالات سعودية للسهم الواحد ، وقد وصل عدد الأسهم الحرة والمتاحة للتداول في نهاية عام 2014 إلى 2013 مليون سهم تقريباً ، تمثل ما نسبته 33.8% من إجمالي أسهم الشركة المصدرة . وفي 31 ديسمبر 2014 بلغت القيمة السوقية لشركة المراعي 46.0 مليار ريال سعودي.

    حجم استثمارات شركة المراعي:

    تركزت استثمارات المراعي ، والتي بلغ مجموعها 2,820.0 مليون ريال سعودي ، على تعزيز الإمكانيات المحلية في مجال التصنيع وسلسلة التوريد والإمداد ، بالإضافة إلى خفض التكاليف.

    بنهاية عام 2014م ، بلغ عدد مستثمري المراعي 53,736 مستثمر . ومثلت الاستثمارات المؤسسية 54.3% من إجمالي مستثمري الشركة ، بينما مثلت الاستثمارات الفردية 45.7% منهم , كما أن هناك 31 مستثمراً يملكون مليون سهم وأكثر من الأسهم المصدرة للمراعي تمثل ملكيتهم 87.1% من أسهم المراعي المصدرة.

    استراتيجية شركة المراعي :

    تهدف المراعي للحفاظ على ريادتها في مجال منتجات الألبان والعصائر والأغذية في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي ، وهي تسعى لتحقيق ذلك من خلال النمو الأساسي ، والتوسع الجغرافي ، وإضافة منتجات جديدة فيما يتعلق بالنمو الأساسي للمراعي .

    ويعتقد مجلس إدارة المراعي أن بإمكانه تحقيق أرباح إضافية وزيادة الحصة السوقية ، وتعتقد المراعي انه بإدخال منتجات جديدة وشبكة توزيع في أعمال تجارية تتعلق بإنتاج الأغذية ، لتحقيق نجاح مماثل للنجاح الذي حققته في قطاع مشتقات الالبان والعصائر.

    وقد شهدت المراعي على مدى السنوات القليلة الماضية نمواً وتوسيعاً كبيرين في أنشطتها من خلال سلسلة من عمليات الاستحواذ في المنطقة بما في ذلك الاستحواذ على عدة شركات للالبان وعدد من المصانع وقد استحوذت على 75% من أسهم شركة طيبة للمخابز وتفكر كذلك في تنفيذ عمليات استحواذ أخرى تساعد على دعم توسعها الاقليمي .

    وتسعى المراعي إلى تقديم الدعم المستمر لما تقدمه من منتجات في قطاع المخابز من خلال إطلاق منتجات جديدة ، وتجديد خطوط الإنتاج القائمة لضمان الحصول على ميزة تنافسية ، وكان آخر مشروع توسع قامت به المراعي هو دخولها في مجال إنتاج حليب وحبوب الاطفال ، وقد عمدت إلى ذلك بناء على استراتيجية المراعي في توسيع خبرتها في مجال الإنتاج والتوزيع وذلك بالدخول في خطوط إنتاج جديدة.

    محطات تاريخية لشركة المراعي

    ١٩٩٠
    بدأت شركة المراعي التركيز على إعادة الهيكلة والاستثمار بهدف تطوير هيكلية مركزية لأنشطتها. حيث قامت شركة منتجات الألبان باستبدال خمسة مرافق تصنيع لامركزية لتؤسس في مكانها أول مصنع مركزي متخصص.

    كما قامت باستبدال عشرة مزارع لامركزية صغيرة لمنتجات الألبان ليحل محلها أربع مزارع كبيرة لمنتجات الألبان في منطقة الخرج.

    ٢٠٠٥
    تحولت المراعي من شركة خاصة إلى شركة مساهمة عامة مدرجة في السوق المالية السعودية، وقامت بطرح 30% من رأسمالها، البالغ قيمته 750 مليون ريال سعودي - حينذاك- كطرح عام. تم إدراج المراعي في السوق المالية السعودية وبدء تداول أسهمها يوم الأربعاء الموافق 2005/08/17 بقطاع الزراعة والصناعات الغذائية تحت الرمز: 2280. كما ارتفع عدد منافذ التوزيعل منتجات المراعي أكثر من 30.000 منفذ.

      ٢٠٠٧
    استحوذت المراعي على شركة المخابز الغربية، لتدخل قطاع منتجات المخابز للمرة الأولى لتحقق إنجازاً جديداً ضمن استراتيجيتها لتنويع المنتجات وأنشطة الأعمال. كما أسست في نفس العام مشروعاً مشتركاً مع شركة “تشيبيتا” وشركة “العليان المالية “ تحت اسم “الشركة الحديثة لصناعة المواد الغذائية”.

    ٢٠٠٩
    شهد العام ٢٠٠٩ العديد من الأحداث منها استحواذ المراعي على شركة حائل للتنمية الزراعية -هادكو- في خطوة مثلت دخولها إلى قطاع الدواجن حيث استثمرت أكثر من ٤ مليارات ريال في لتطوير مرافق إنتاج على مستوى عالمي وأطلقت علامة تجارية جديدة متميزة لمنتجات الدواجن تحت اسم “اليوم”.

    توسع جغرافي

    تأسست المراعي شركة تحت اسم “IDJ” كمشروع مشترك مع شركة بيبسيكو بنسبة ملكية 52:48 استهدفت من خلالها أسواق منتجات الألبان والعصائر على نطاق أوسع في المنطقة العربية خارج دول مجلس التعاون الخليجي كما أسست أيضاً شركة تحت اسم “IPNC” كمشروع مشترك مع شركة “ميد جونسون نيوتريشين“ بنسبة ملكية 50:50 ،مما دعم دخول الشركة في قطاع أغذية الأطفال.

    أيضا في عام ٢٠٠٩ وصلت عدد منافذ البيع لمنتجات شركة المراعي في دول مجلس التعاون الخليجي أكثر من 48.000 منفذ بيع.

    ٢٠١٠
    أعلنت المراعي عن استثمارات استراتيجية تهدف إلى تعزيز قدرتها على رفع مستوى الإنتاجية في قطاع منتجات الدواجن. كما أطلقت شركة IPNC منتجات جديدة لحليب الأطفال الرضع تحت اسم “المراعي

    نمط ادخول شركة المراعي للأسواق الدولية:

    تستخدم شركة المراعي نمط التصدير في الدخول للأسواق الدولية.

    رأس المال الحالي لعام 2015

    يبلغ رأس مال المراعي الحالي 1.090 مليون ريال سعودي مقسك إلى 109 ملايين سهم بقيمة إسمية قدرها 10 ملايين ريال سعودي للسهم الواحد.

    إيرادات شركة  المراعي  

    إيرادات المراعي تنمو بـ7.7% للربع الثالث من 2019
    • حققت شركة المراعي إيرادات قدرها 3,573.3 مليون ﷼ خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة نمو بلغت 7.7%، فيما نما إجمالي الأرباح بنسبة 3.2%، لتحافظ الشركة بذلك على الحصة السوقية الأكبر في أكثر من 10 قطاعات ضمن سوقها الرئيسي في المملكة العربية السعودية.
    • حققت الشركة تدفقاً نقدياً حراً بقيمة 1,360.4 ﷼ بتحسن كبير على أساس سنوي، ومن المتوقع أن يستمر التدفق النقدي بالارتفاع في المدى القصير المتوسط في ظل التركيز على التكاليف فضلاً عن تحسن السوق السعودية بشكل ملحوظ، بالرغم من التحديات التي يشهدها اقتصاد منطقة الخليج العربي.
    • سجل قطاع المخبوزات نمواً قوياً في الإيرادات بلغت نسبته 10.4% مدعوماً بزيادة الاستثمار في عمليات البيع والتسويق، فيما استمر توسع قطاع الدواجن في قناة الخدمات الغذائية والتموين، ليحقق نمواً في الإيرادات قدره 7.9%، كما شهد أيضاً قطاع الألبان والعصائر نمواً ملحوظاً في الربع الثالث بلغ 6.1%.

    وعلى الرغم من نمو الإيرادات، لا يزال صافي أرباح المراعي تحت الضغط، إذ انخفض صافي الدخل بنسبة 8.5% متأثراً بارتفاع تكاليف الأعلاف ومدخلات الإنتاج وزيادة الاستثمار في الدعم التسويقي والتجاري، وكذلك ارتفاع تكاليف التمويل الناتجة عن إعادة هيكلة رأس المال.


    ملخص قائمة التدفقات النقدية فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019م:
    بلغت التدفقات النقدية الناتجة من الأنشطة التشغيلية 3,083.9 مليون ريال مقابل 2,252.9 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 36.9 % بدعم من الإدارة الجيدة لرأس المال العامل وخصوصاً للدائنين مقارنة بالفترة المقابلة من العام السابق. كما تمثل التدفقات النقدية الناتجة من الأنشطة التشغيلية 29.0% من إيرادات الفترة مقابل 22.1 % من إيرادات الفترة المماثلة من العام السابق.

    بلغت التدفقات النقدية المستخدمة في الأنشطة الاستثمارية 1,723.5 مليون ريال، مقابل 1,756.8 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 1.9%. حيث أن الانفاق الرأسمالي الحالي هو استمرار للربع السابق ولا نزال على المسار لتخفيض الانفاق الرأسمالي للعام الحالي مقارنة بالعام السابق. تمثل التدفقات النقدية المستخدمة في الأنشطة الاستثمارية 16.2 % من إيرادات الفترة مقابل 17.3 % من إيرادات الفترة المماثلة من العام السابق. إن الإنفاق الرأسمالي الحالي هو استمرار للسنوات السابقة ونبقى على المسار الصحيح لتحقيق إنفاق رأس مالي منخفض لهذا العام مقارنة بعام 2018م.

    بلغت التدفقات النقدية الحرة خلال الفترة 1,360.4 مليون ريال مقابل 496.1 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 174.2% كما تمثل التدفقات النقدية الحرة لهذه الفترة 12.8% من إيرادات الفترة الحالية، مقابل4.9% من إيرادات الفترة المماثلة من العام السابق. أتى ذلك لزيادة التدفقات التشغيلية والالتزام بتخفيض الانفاق الرأسمالي، ونظل على ثقة بأن هذا النمط سيستمر في الارتفاع خلال هذا العام.


    شاهد أيضا :

    عن الكاتب

    Dr: Mohammed.taher

    التعليقات


    اتصل بنا

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    Translate

    المتواجدون الان

    جميع الحقوق محفوظة

    مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح