مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدكتور محمد طاهر صالح - دكتور جامعي حاصل على الدكتوراه في مجال إدارة الاعمال والتسويق من جامعة قناة السويس . مصر - مستشار دولي في مجال الاستيراد والتصدير من معهد منظمة التجارة العالمية - مستشار تحكيم دولي في مجال منازعات الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية من جامعة القاهرة . مصر - عضو المستشارين العرب والدوليين في مجال عقود الملكية الفكرية والمنازعات المصرفية من المعهد الامريكي للتدريب والتنمية في مصر - خبير في إعداد درسات الجدوى وإدارة وتقييم المشاريع - خبير في مجال التحليل الاحصائي عبر برنامج SPSS

نبذه تاريخية عن شركة نستله

نبذه تاريخية عن شركة نستله

شركة نستله

هي شركة متعددة الجنسيات متخصصة في إنتاج الأطعمة المعلبة أسست في فيفي في سويسرا، وهي ناتج اندماج شركتين هما شركة أنجلو- سويس ميلك لمنتجات الحليب التي أسسها الأخوان بايج في سويسرا عام 1866 وشركة فاري لاكتي هنري نسلي التي أسسها هنري نستله في عام 1867 والتي كانت تنتج أطعمة الرُضع في ذلك الوقت وقد اندمجت الشركتان في العام 1905.

بدايات الشركة كانت في 1860 عندما قام الصيدلي هنري نستله بتطوير طعام خاص للرُضع الذين لا تقدر أمهاتهم على إرضاعهم وقد حقق نجاحاً باهراً عندما نجحت الوصفة التي صنعها في انقاذ حياة طفل رضيع مولود قبل أوانه لم يكن يتقبل حليب أمه أو أي صيغة أخرى من الطعام وسريعاً ما كانت تباع الصيغة التي حضرها في جميع أنحاء أوروبا. في عام 1905 اندمجت الشركة مع شركة أنجلو- سويس ميلك وخلال فترة قصيرة كانت الشركة قد فتحت مصانع لها في الولايات المتحدة وفي المملكة المتحدة، ألمانيا وإسبانيا. خلقت الحرب العالمية الأولى طلباً مكثفاً على منتجات الحليب في صيغة عقود حكومية. ومع نهاية هذه الحرب كان إنتاج الشركة قد تضاعف أكثر من مرة.


تملك نستله اليوم 18 مصنعًا تلبي احتياجات المنطقة وتؤمن فرص عمل مباشرة لأكثر من 11000 شخص

بعد الحرب قل الطلب من قبل الحكومات على الحليب المجفف مما أضعف مبيعات الشركة إلا أن قرار الشركة بإضافة الشوكولا إلى منتجاتها أنقذ مبيعاتها. تأثرت الشركة سريعاً بالحرب العالمية الثانية فانخفضت مبيعات الشركة من 20 مليون دولار في 1938 إلى 6 مليون دولار في 1939 لكن هذه الحرب نفسها قذفت مبيعات أحد منتوجات شركة نسلي وهو نسكافيه (بالفرنسية: Nescafé)‏ إلى أعلى مبيعات ممكنة فالجيش الأمريكي كان يشتري هذا المنتج لجنوده. 

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وعلى مدى سنوات طويلة قامت الشركة بشراء حصص في العديد من الشركات مثل ماجي (بالإنجليزية Maggi)‏ وليبيز (بالفرنسية : Libby's)‏ وحتى شركة لوريال (بالفرنسية :( L'Oréal)‏ المصنعة لمواد التجميل.

يعود إرث وتاريخ نستله الشرق الأوسط إلى أكثر من 80 عامًا، وتحديدًا الى عام 1934، عندما تمت أول عملية استيراد في لبنان. 
منذ ذلك الحين بنت الشركة أسسها على ثقة المستهلك فاستطاعت أن تصبح الشركة الرائدة في المنطقة في مجال التغذية، الصحة والعافية.

تملك نستله اليوم 18 مصنعًا تلبي احتياجات المنطقة وتؤمن فرص عمل مباشرة لأكثر من 11000 شخص، وينتمي أكثر من نصف هذا العدد ٍ الى نستله ووترز، وكذلك فرص عمل غير مباشرة لآلاف آخرين من مختلف البلدان في المنطقة.

نشئت شركة نستله الشرق الأوسط رسميًا عام 1997، ويقع مكتبها الرئيسي في الإمارات العربية المتحدة، ليدير مجمل أعمال الشركة في دول مجلس التعاون الخليجي (البحرين، الكويت، عمان، قطر، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة)، بالإضافة الى لبنان، الأردن، فلسطين وسوريا، إيران، العراق، واليمن – مغطية بذلك مجموع ٍ سكان يفوق الـ 220 مليونًا.

وصل مجموع استثمارات الشركة في المنطقة إلى 400 مليون دولار أمريكي على مدى السنوات الخمسة الأخيرة. فالشرق الأوسط بالنسبة ّ لنستله يمثل النمو، والمستقبل الواعد، والموهبة، والمهارة، والإبتكار، ّ كما يمثل بعض التحديات في إدارة الأعمال، وبذلك نشير إلى الأوضاع ّ الأمنية والسياسية المتغيرة في المنطقة، والتي تؤثر مباشرة على عافية الأفراد وأسلوب حياتهم فيها.

سمة الشرق الأوسط هي التنوع بكل ما للكلمة من معنى. فهناك اقتصاد ناشئ وآخر متطور كما هناك شعوب غنية وأخرى تعيش على مدخول ضئيل. غالبية السكان من جيل الشباب إلا أن نسبة كبار السن في تزايد مستمر. تتعدد الثقافات وتحتضن مجتمعات تقليدية إلى جانب أخرى أكثر حداثة.

كما تعاني هذه المنطقة أيضًا من تواجد مشاكل صحية كالسمنة وسوء التغذية في الوقت نفسه وفي المجتمع نفسه.
تفهم نستله تمامًا التحديات الصحية التي تواجهها المنطقة وتضمن ُ أن منتجاتها قد صُممت وفقًا لأحدث التوصيات التغذوية للعيش الصحي. 

إن مهمة نستله تكمن في تحسين جودة حياة الأشخاص بتقديم الأطعمة والمشروبات الجيدة في كل مكان. أما في الشرق الأوسط، ٍ فنحن نسعى جاهدين للقيام بذلك عبر تقديم مجموعة من المنتجات اللذيذة والصحية التي تلبي الإحتياجات المحلية من حيث الجودة، والسلامة، والطعم اللذيذ والمتعة ، كما تلبي احتياجات تغذوية معينة للمساهمة في تحقيق نظام صحي ومتوازن لكل المراحل العمرية.

كما تعتبر شركة نستله رائدة في مجال انتاج اغذية الاطفال والرضع على مستوى العالم ، ويقع مقرها الرئيسي في سويسرا . 

كيف كانت بداية وتأسيس شركة نستله ؟ باختصار، قصة بداية شركة نستلة تتلخص في عمل المستحيل لتسهيل حياة الانسان ، ولولا الحاجة ، ما كانت نستله تتأسس.

قصة تأسيس شركة نستله

شركة نستله اسسها الصيدلي هنري نستله عام1867، بعد ان اشتدت الحاجة الملحة لضرورة الوصول الى حل لمشكلة عدم تناول بعض الرضع لحليب امهاتهم , سواء كان السبب مشكلة نوعية الحليب المفروز او ان الرضيع فقط لا يرغب به . ولأنه كان لابد من بذل كافة الجهود اللازمة للقضاء على هذه الظاهرة , خاصة ان هؤلاء الرضع كانوا يموتون والاهل يقفون عاجزين امامهم ، فعمل هنري نستلة على ان يكتشف الحل ،وهكذا خلص الى طريقة لتجفيف حليب البقر وخلط الناتج مع القمح كبديل عن حليب الام , فكانت هذه الشرارة التي انطلقت من خلالها شركة نستله.

استطاع اكتشافه ان ينقذ طفلا ولد قبل اوانه , وكانت حالته ميؤوسا منها حسب رأي الاطباء, واسم منتجة Afrine Lactee Nestle وتم تصميم شعار الشركة على شكل مأوى للطيور نسبة الى معنى اسمه باللغة السويسرية لتل نست، وكان يعني بهذا الشعار حسب هنري نستله الامان، الامومة و الحنان ، الطبيعة، العائلة، التراث، واستمر الشعار حتى يومن هذا ولم يتغير.

الشركة حالياً من أكبر الشركات في العالم ولها العديد من خطوط الإنتاج المتخصصة في الحليب، الشوكولا، المياه المعلبة، القهوة وأطعمة الحيوانات الأليفة. 
أسهم الشركة حالياً مدرجة في سوق سويسرا المالي. 

أما أهم المنتجات المعروفة عالمياً والتي تنتجها نسلته:

· حليب نيدو
· نسكويك
· مياه بيور لايف
· سيريلاك
· كورن فليكس
· كواليتي ستريت
· كوفي ميت
· كتكات
· نسكافيه
· فريسكيز

الرؤية

انقاذ حياة الاطفال غير مكتملي النمو وغير القادرين على الرضاعة الطبيعية تقيم واحترام تأثيرات حقوق الانسان في مختلف عملياتها التشغيلية وسلسلة التوريد بهدف القضاء على عمالة الاطفال وتعزيز المساواة بين الجنسين كذلك تعمل على تحقيق الاهداف وتعزيز الاحتياجات المستقبلية للمجتمع في مجال الرعاية والصحة والعافية على نمو مستمر وفاعل.

الرسالة

انتاج غذاء بديل للأطفال الرضع الذين تعجز امهاتهم عن ارضاعهم من الثدي بصورة طبيعية ، وكشركة رائدة في مجال الاغذية الصحية فإننا ملتزمون دائما بتقديم الافضل لتكون شركاء في حياة صحية ومديده للعديد من الناس في كل مكان وكل يوم ولذلك فانا نسعى جاهدين لتقديم خيارات صحية تتميز بأفضل النكهات لنساعدكم بالاعتناء بعائلاتكم ولنحظى بثقتكم في منتجاتنا وكما نسعى للعمل المشترك نحو تغيير العالم حيث تصنع افكار اليوم مستقبلا زاهر حين يتم تحقيقها على ارض الواقع .

الاهداف

1. اهتماماتها غذائية في المقام الاول فان نستلة حريصة على تلبية اذواق المستهلكين والاستجابة لاحتياجاتهم الغذائية مع المضي في ارساء معايير جديدة ومواكبة المتغيرات بهدف واحد لا تغير وهو ارضاء المستهلك .
2. خلق علاقة قيمة وطويلة الامد مع مستهلكيها وعملائها ومن اجل مجتمعها ومساهميها وموظفيها على حد سواء.
3. تحقيق افضل عائدات وحماية نفسها من خطر هبوط المبيعات .

البيئة الداخلية

1) تحليل الموارد الاساسية في الشركة

تتميز شركة نستله بانها توافقت رؤية الشركة مع اهدافها واستغلت فرصة حاجات الناس بإيجاد البديل المناسب.
2) سياسة التوزيع التي اعتمدتها لكي تحقق افضل عائدات ولكي تحمي نفسها من خطر هبوط المبيعات .
3) سعت نستله دائرة منتجاتها ضمن سياسة التنويع في الانتاج التي اعتمدتها .

الموارد غير الملموسة

تعتبر شركة نستله من الشركات ذات السمعة الحسنة والتي تقدم منتجاتها بمختلف الفئات المجتمعية وفي جميع انحاء العالم.

تحليل سلسلة القيمة

تحرص شركة نستله على تقديم منتجاتها بجودة عالية وبالشكل المناسب والقيمة الغذائية العالية تطبيقا لشعارها والتي تسعى لتطبيقه في انتاجها من خلال اهدافها .
شعارها هو (Good Food Good Life) (طعام جيد ، لحياة جيدة)

البيئة الخارجية

وهي النظام السائد في سوق التجارة الدولية وتتفرع الى قسمين بيئة عامة وبيئة تنافسية .

اولا : البيئة العامة:

وهي البيئة التي تتضمن كافة القيود والمتغيرات التي تؤثر على اتخاذ استراتيجية المنظمة المثلى من عدمها.
وقبل هذا كلة لابد ان تحدد المنظمة مدى جودة منتجاتها ومدى قابلية تسويقها في الاسواق الدولية وعلى اساس ذلك يتم دراسة ومعرفة البيئات المستهدفة :

‌أ. العوامل الديمغرافية :

تتبع نستله منتجات شتى ذو جودة عالية واهمية ملحوظة لأغلب منتجاتها حيث تعتبر من الاغذية الهامة لشرائح المجتمعات التي تحقق النمو والرفاهية لهم.

‌ب. العوامل الاجتماعية :

لا يمكن ان تقتصر على شركة نستله مكان مخصص لتواجدها فهي توجد في شتى دول العالم ومنتجاته تكتسح السوق العالمية الدولية حيث ان هذا دليل على مدى قابلية منتجاتها لدى هذه المجتمعات ومدى تحقيق تطورها بصورها بصورة مذهلة وهذا مؤشر على ان العوامل الاجتماعية مؤشرات ايجابية في استراتيجية الشركة.

‌ج. العوامل الاقتصادية :

تواجه صعوبات وايجابيات بنفس الوقت ساعدت في انتشارها الدولي فهي تتأثر بمستوى الدخل لدى المجتمعات ومستوى النمو السكاني والتكتلات السكانية المتواجدة من دولة الى اخرى .
كما انها تواجه صعوبات في المنتجات المماثلة لمنتجاتها في السوق المستهدفة ومدى الولاء لمثل هذه المنتجات المنافسة .

‌د. العوامل السياسية :

تواجه شركة نستله نوعين من انواع العوامل السياسية :

أ‌- عوامل سياسية محفرة:

وهي الاغلب والدليل على ذلك النطاق الحالي لنستله وهذه العوامل هي التسجيلات الاستثمارية لهذه الشركة وكذلك الحماية والقوانين المحفزة للدخول لهذه الاسواق لكون الشركة داعمة للبعدية الجيدة ومانحة لتطوير البنى التحتية لأي دولة تتواجد فيها كل ذلك مسهلا لإخبارها استراتيجية للدخول الى السوق الدولية .

ب‌- عوامل سياسية مفيدة لنستله:

وهي تعتبر بمثابة القوانين المفيدة لحرية توسع نستله في بعض الدول .
ومن هذه العوامل : بالقوانين العامية للمنتجات المحلية للبلد المضيف كذلك الانظمة الاشتراكية التي تفيد سير توسع الركة في هذه الدول ( منع الاستثمار المباشر) وكذلك القوانين الالزامية لعادات وثقافة الدولة والضرائب الباهظة ...... الخ
ومن الامثلة على ذلك الموقف الذي مرت به شركة نستله اثناء الحرب العالمية الاولى عام 1914م لجوء الناس الى شراء الحليب الطازج بدل عن منتجها الحليب المجفف .

ج)- العوامل التكنولوجية :

تحرص نستله على مواكبة التطور التكنولوجي لكي تنرز في تسويق منتجاتها عبر التكنولوجيا الحديثة وتتصدر مراتب المنافسة القوية بينها وبين الشركات ت الموجودة في السوق المستهدفة.

البيئة التنافسية

نقوم بتحليل القوى المحسن للبيئة الصناعية وهي كالتالي:

-المجهزون:

حيث اصبحت نستله توفر اغلب مواردها الخام من استثماراتها الخاصة في انتاج وزراعة هذه الموارد وشراء ما نقص من ذوي الزراعة الدائمة.

-المشترون :

حيث ان جميع منتجات نستله تندرج ضمن السلع الميسرة سواء كانت سلع كمالية او ضرورية وتعتبر جميعها في متناول الجميع.

-الداخلون الجدد:

حياة نستله واقعة بين كثافة تنافسية لأغلب منتجاتها سواء منافسون جدد او ذوي الاولية لما لمنتجاتها من اهمية كبيرة في حياة المجتمعات المستهلكة لذلك يجب على نستله مراقبة اسواقها من المنتجات الجديدة المشابهة لمنتجاتها وتسعى للمنافسة على اسواقها .

نقاط القوة والضعف لشركة نستله

نقاط القوة:

1. تنوع المنتجات وامتلاك الشرمة اكثر من 28علامة تجارية اسفر عن قوة كبيرة لنستله.
2. قنوات توزيع نستله في نطاق اكثر من "100" دولة مباشرة (197) بلد في طريقة غير مباشرة وهذا يعطيها قوة جبارة وحقيقية .
3. قيمة علامتها التجارية في الاعوام الاخيرة وانها من اكبر شركات ذات سمعة طيبه في العالم ويعتبر بالترتيب رقم (43) في اعلى العلامات التجارية في العالم.
4. سياسة الاندماج الذي انتهجته نستله مع الشركات الاخرى والاستحواذ عليها اعتبر ضربة قوية لمنافسيها وقوة حقيقية لها في السوق العالمية .

نقاط الضعف:

1. اقل قدرة على تقديم الاطعمة الجيدة باستمرار كمستهلكين يبحثون عن تذوق الاطعمة الصحية والجيدة دائما وخير ما ألهمت نستله بذلك بسبب الامدادات الفقيرة وهذا نظر صورة نستله.
2. نفذ نستله ويكرر ذلك عدة مرات بسبب قضايا مختلفة منها عمل الاطفال وفضيحة لحوم الخيل والتي تجعل من نستله اقل حدارة بالثقة.

الفرص والتهديدات

اولا: الفرص:

1) الطلب على المنتجات الغذائية الاكثر صحة .
2) كثافة كبيرة من شراء واستهلاك الاطعمة ذات الجودة ويتزايد بين الناس الطلب على ذلك.
3) امتلاكها قوى البحث والتطوير بقوة وميزة كبيرة لإدخالها منتج جديد في المستقبل .
4) قنوات البيع الواسعة على مستوى العالم .
5) الشراكات مع شركات كبرى اخرى .

ثانيا: التهديدات :

1) رفع اسعار المواد الخام مع نمو اقتصاد العالم وارتفاع اسعار المواد الخام قد يفر بالأسعار التنافسية في المستقبل .
2) التلوث في الامدادات الغذائية وخاصة القولونية .
3) سوء نوعية المياه وندرتها .
4) زيادة المنافسة في الصناعات والمشروبات والمواد الغذائية .
5) سعر حبوب البن قد ترتفع بشكل ملحوظ بسبب الكوارث المناخية الكبرى.

الموارد البشرية لشركة نستله

تمتلك شركة نستله 333000 موظف وعامل واكثر من مختلف البيئات والجنسيات في فروعها حول العالم.

خطوط الانتاج (المنتجات الرئيسية) :

يبلغ عدد منتجات نستله حاليا اكثر من (8500) منتج من اشهرها واهمها:
(نسكافية – ريكودي- ركوفي- مياة بيرية – نسكويك – ميلو سيريلاك – نيدو – حليب نستله – كافي ميت – نان – لاكنوجين – معكرونة – بيتوني – كت كات – ابو لو – الرويال للمكياج).

منتجات نستله في الشرق الأوسط

تضم قائمة منتجات نستله في الشرق الأوسط أكثر من 60 منتجًا ّ مبتكرًا لمختلف الفئات: منتجات الحليب وغذاء الرضع، والمياه المعبأة، والشوكولاتة، والقهوة، ومبيضات القهوة، ورقائق الفطور، ومنتجات الطهي، وطعام الحيوانات، وغيرها، تحت علامات تجارية متعددة مثل: نستله نيدو، نستله نان، S-26، بروجرس، ماجي، نسكافيه، كيت كات، كوفي مايت، نستله سيريلاك، نستله بيور لايف، نسبريسو و نستله فيتنس.

لعبة المنافسة

منذ ذلك الوقت أدرك هنري نستله أهمية العلامة التجارية في تسويق منتجه. فقام بتطوير اسمه التجاري الخاص وأنشأ شركة «نستله» وطور شعار الشركة على شكل مأوى للطيور حيث أن كلمة نستله تعني «العش» في اللغة الألمانية، وكان الرمز معبراً جداً ويعني حسب هنري نستله، الأمان، الأمومة، الحنان، الطبيعة، الغذاء، العائلة والتراث، هذه القيم حافظت على الرمز الأول للشركة حتى اليوم.

أثمرت إتصالات هنري نستله وعلاقته بالشركات الكبيرة عن تحقيق أرباح ومكاسب مكنته من بدء عملية تنويع الإنتاج والتوسع. فبدأ تطوير الحليب المركز ومسحوق الشوكولاتة الذي قام بتطويره. 

ولكن لم يمض عام على تأسيس شركته حتى قام الشقيقان «جورج وتشارلز بيج» بإنشاء مصنع لإنتاج الحليب المركز عام 1866 تحت اسم «آنجلو- سويس للحليب المكثف» في منطقة اسمها «شام» في سويسرا، مستخدمين أساليب مشابهة لنستله، وبدأت المنافسة بين الشركتين منذ ذلك الحين خصوصاً بعد أن قامت الأخيرة بالتوسع في إنتاجها لتشمل أغذية الأطفال والألبان والأجبان.

كانت الشركتان في وضع ممتاز وجيد حتى عام 1874. وفي عام 1875 كان هنري نستله قد بلغ من العمر 61 عاماً، ففضل عدم الاستمرار والتقاعد فباع الشركة لشخص اسمه «جولز مونيرات» مقابل مليون فرنك سويسري، وكان هذا المبلغ ثروة طائلة في تلك الأيام. أدت هذه الخطوة إلى طرح الشركة لمنتج جديد من الحليب المكثف المحلى مكنتها من الدخول في منافسة شرسة مع شركة آنجلو- سويس للحليب المكثف استمرت حتى عام 1905. بعدها وقع المسؤولون عن الشركتين إتفاقية دمج تحت اسم «نستله الأنغلو سويسرية للحليب المكثف».

بدأت الشركة المندمجة الجديدة بعملية التوسع منذ مطلع القرن العشرين، وأنشأت مصانع لها في بريطانيا وألمانيا وإسبانيا، وبنت المخازن في سنغافورة وهونغ كونغ وبومباي لتغطية احتياجات السوق الآسيوية. وهكذا تمكنت من تلبية حاجات السوق خلال الحرب العالمية الأولى، حيث كانت تبيع منتجاتها من خلال عقود مبرمة مع الحكومات مما أدى إلى تضاعف عمليات الإنتاج، وكانت نستله قد واجهت صعوبات جمة في الحرب العالمية الأولى عام 1914 لعدم توافر مصادر الحليب والمواد الأولية، لذا قررت التوسع للوصول إلى أسواق لم تتأثر بالحرب كثيراً كالولايات المتحدة، وبنت المصانع هناك، وبلغت آنذاك 40 مصنعاً، وتضاعف حجم إنتاجها.

التوسع والتنويع

وسعت نستله دائرة منتجاتها ضمن سياسة التنويع التي اعتمدتها لكي تحقق أفضل عائدات ولكي تحمي نفسها من خطر هبوط المبيعات كما حصل بعد الحرب العامية الأولى، فطرحت عام 1934 المنتج الجديد شراب «ميلو» الغذائي، وفي عام 1938 طرحت مسحوق القهوة سريعة التحضير «نسكافيه» بعد مفاوضات مع معهد القهوة البرازيلية التي بدأت عام 1930، وكان الهدف منها ابتكار منتجات جديدة تساعد على استغلال فائض البن لديها، وقد أحدثت نسكافيه ثورة في مفهوم تحضير القهوة حول العالم. لم تتوقف نجاحات نستله عند هذا الحد، بل توالت بطرح شاي «نستي» و«نسكويك» في الأربعينات.

تأثرت الشركة سريعاً بالحرب العالمية الثانية، فانخفضت أرباح الشركة من 20 مليون دولار في 1938 إلى 6 ملايين دولار في 1939 . لكن هذه الحرب نفسها قذفت بأحد منتجات شركة نستله و هو نسكافيه Nescafé إلى تحقيق أعلى مبيعات لأن الجيش الأميركي كان يشتري هذا المنتج لجنوده، لذا ارتفع إنتاج ومبيعات نستله في زمن الحرب.

منتجات نستله اليوم.. نعرفها ونستهلكها يومياً

نستله حالياً من أكبر الشركات في العالم ولها العديد من خطوط الإنتاج المتخصصة في الحليب، الشوكولا، المياه المعلبة، القهوة وأطعمة الحيوانات الأليفة ويبلغ عدد منتجاتها أكثر من 8500 منتج من أشهرها وأهمها: نسكافيه، ريكوري، وكوفي، مياه بيريه Perrier، سانتا ماريا، نيسكويك، ميلو، كارنيشين، كارو، سيريلاك، نيدو، نيسبراي، كوفي ميت، نان، لاكتوجين، ماجي، عصير ليبيز ، معكرونة بيتوني، فريسكو، كرانش، كيت كات، بولو، ولوريال للماكياج.

الفكرة بحاجة لأفكار حتى تتم

أثبتت شركة نستله بعد مسيرة حافلة من خلال ولادة الفكرة في رأس هنري نستله أن كل شيء يبدأ بفكرة لكنه يحتاج إلى أفكار لكي ينمو ويستمر. لذا فإن إستراتيجية الشركة كانت ولا تزال تسترشد بمبادئ أساسية قوامها أن لا نمو إلا من خلال الابتكار والتجديد والتنويع مع الحفاظ على التوازن الجغرافي في الأنشطة وخطوط الإنتاج، وهي غير مستعدة للتضحية بنجاحها وأدائها على المدى الطويل لأجل تحقيق مكاسب قصيرة الأجل، ونستله اليوم هي أكثر من أي وقت مضى تعطي أولوية كبيرة لتقديم أفضل المنتجات التي تلبي رغبات الناس واحتياجاتهم في جميع مراحل حياتهم.

المنتجات

الشركة حالياً من أكبر الشركات في العالم ولها العديد من خطوط الإنتاج المتخصصة في الحليب، الشوكولا، المياه المعلبة، القهوة وأطعمة الحيوانات الأليفة. أسهم الشركة حالياً مدرجة في سوق سويسرا المالي. أما أهم المنتجات المعروفة عالمياً والتي تنتجها نسلي:
· حليب نيدو
· نسكويك
· مياه بيور لايف
· سيريلاك
· كورن فليكس
· كواليتي ستريت
· كوفي ميت
· كتكات
· نسكافيه
· فريسكيز

سياسة الشركة في التسويق

من بداية عام 2006 أصبحت شركة نسلي من أكثر الشركات المنتجة لحليب الرضع التزاما بسياسة منظمة الصحة العالمية (WHO Code). حيث أنها مهتمة بالرضاعة الطبيعية وأن كل أم لابد أن ترضع ابنها طبيعيا لمدة 6 شهور حصريا دون أي اضافات. أما في حال تعسر الرضاعة الطبيعية فان شركة نسلي توفر منتجاتها من حليب الرضع كأفضل بديل لحليب الأم والأقرب له من حيث التركيب والجودة. وأيضا ترفض شركة نسلي التسويق لحليب الرضع الأقل من عمر السنة الواحدة وتمنع منعا باتا التواصل المباشر بين موظفيها والأمهات، وانما تترك الأمر والخيار لأطباء الأطفال، حيث أن مندوبيها يقومون بزيارة الأطباء فقط لشرح الخلفية العلمية لمنتجات نسلي لحليب الرضع.

صاحب النجاح

ولد هنري نستله في 10 أغسطس عام 1814 في مدينة فرانكفورت في ألمانيا، ورث عن أبيه صناعة الزجاج، تعلم مهنة الصيدلة وحاز عام 1839 على إذن بتركيب الأدوية الكيميائية والوصفات الطبية.
في عام 1843 اشترى مصنعاً لإنتاج الزيوت. وبدأ بإنتاج الخمور والنبيذ والخل، ثم أنتج المياه المعدنية وشراب الليمون.

تزوج من ابنة طبيب اسمها آنا كليمنتين تيريز في عام 1860. وخلال هذا الوقت بدأ يفكر في صناعة حليب الرضع، وقد شجعه على ذلك عدة عوامل منها اكتشافه أن هناك ارتفاعاً في وفيات الأطفال في أسرته في سن الـ 14، خلفيته كصيدلي إضافة إلى زوجته التي كانت تعلم سبب وفاة الأطفال كونها ابنة لطبيب أطفال في تلك الحقبة.

تقاعد نستله عام 1875 بعد أن باع شركته وانتقل مع عائلته للعيش في منطقة غليون في ألمانيا ليساعد الناس المحتاجين ويساهم في عملية تأمين البنية التحتية لتلك المنطقة.
وتوفي هنري نستله في 7 يوليو 1890 إثر نوبة قلبية ألمت به.

راس المال

الاصول (2007) (Billion 129.106 US$)
العائدات (2007) (Billion 121.1034 $)

عدد الفروع

تمتلك شركة نستله 481 مصنعاً ومركزاً ادارياً في 194دولة حول العالم , ويقع المركز الرئيسي في مدينة فيفيه بسويسرا .

حجم الاستثمار

في الوقت الحاضر، تمارس «نستله الشرق الأوسط» أعمالها في المنطقة عبر 14 مصنعاً و16 مكتباً، استثمرت في إقامتها ملايين الدولارات. من خلال هذه المنشآت، توفر «نستله» فرص عمل للكوادر الوطنية، وتعزز القدرات التقنية والإمكانيات الصناعيّة، وبلغت الإيرادات الإجمالية لأكبر 10 شركات الأغذية والمشروبات نحو 450 مليار دولار.

· حافظت شركة "بيبسيكو" الأمريكية على موقعها في المركز الثاني بحجم مبيعات بلغت 64.66 مليار دولار في ديسمبر 2018.
· استفادت "بيبسيكو" من أداء شركتها الفرعية "فريتو لاي"- تمتلك علامات تجارية مثل "دوريتوس" و"شيتوس"- والتي سجلت زيادة في المبيعات بنسبة 3.5%، مما ساهم في زيادة إيرادات "بيبسيكو".
· تعد الشركة البرازيلية المُصنعة للحوم "جيه بي إس" التي تأتي في المركز الرابع أكثر شركة حققت زيادة في المبيعات العام الماضي.
· سجلت "جيه بي إس" زيادة في المبيعات بلغت 9.68 مليار دولار، وبلغ حجم مبيعاتها العام الماضي 49.78 مليار دولار.
· زاد عدد المنتجات والمشروبات النباتية بمعدل نمو سنوي مركب عالمي بنسبة 62% بين عامي 2013 و2017.
· أدى الطلب المتزايد من جانب المستهلكين على المنتجات الصحية والمستدامة إلى اتجاه شركات الأغذية والمشروبات إلى تلبية هذه الاحتياجات.
· فعلى سبيل المثال كشفت شركة "دانون" الفرنسية عن خططها لمضاعفة حجم أغذيتها النباتية بمعدل ثلاثة أضعاف بحلول عام 2025.
· كما كشفت شركة "شوباني" المصنعة للزبادي في وقت سابق من هذا العام عن تصنيعها تسعة منتجات من جوز الهند، للاستفادة من الطلب المتزايد على الأغذية النباتية.

نمط الدخول للأسواق الدولية

انتهجت شركة نستله عدة انماط لدخول السوق وهي الدخول عن طريق الاستثمارات المباشرة في دول المستهدف , كذلك استخدمت من انماط الدخول الغير مباشر .
التحالف الاستراتيجي ، المشاركة , التصدير وغيرها من الانماط التي تتناسب معها.


شاهد أيضا :


عن الكاتب

Dr: Mohammed.taher

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

المتواجدون الان

جميع الحقوق محفوظة

مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح