مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدكتور محمد طاهر صالح - دكتور جامعي حاصل على الدكتوراه في مجال إدارة الاعمال والتسويق من جامعة قناة السويس . مصر - مستشار دولي في مجال الاستيراد والتصدير من معهد منظمة التجارة العالمية - مستشار تحكيم دولي في مجال منازعات الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية من جامعة القاهرة . مصر - عضو المستشارين العرب والدوليين في مجال عقود الملكية الفكرية والمنازعات المصرفية من المعهد الامريكي للتدريب والتنمية في مصر - خبير في إعداد درسات الجدوى وإدارة وتقييم المشاريع - خبير في مجال التحليل الاحصائي عبر برنامج SPSS

مراحل تطور مفهوم الفكر التسويقي

 مراحل تطور مفهوم الفكر التسويقي

ظهرت ضمن فكرة نشؤ عمليات التسويق الحديث بوصفه أحد العلوم المهتمة بأوجه معينة من النشاط الانساني فلسفات وأفكار تصنيفات الفكر التسويقي وتلخص دوره الهام والاستراتيجي على مستوى شركات الاعمال في المجتمع، حيث تطورت مراحل التطور التسويقي عبر المراحل الزمنية كمفهوم وكممارسة تطورا منذ نشأته وهذا بتأثير المحيط الإقتصادي والاجتماعي مما ساهم في إثراء هذا العلم وفي تعميق دوره التطبيقي، وقد قسم التطور التاريخي للتسويق لدى مختلف الرواد والخبراء في مجال الاعمال والتسويق وفق عدة مراحل وهي:

 اولا : مرحلة التوجه الانتاجي

حتى عام 1920 حدوث الكساد الكبير كانت المؤسسات الاقتصادية تعمل في ظل توجه الانتاجي، حيث كان الانتاج هو الشغل الشاغل للإدارة، وكانت إمكانيات الانتاج مازالت قاصرة على إشباع حاجيات السوق، ومن أشهر الأمثلة على هذه المرحلة ما قاله (هنري فورد) صاحب شركة فورد للسيارات حول نموذج سيارته الشهير « T » انه يمكن للمستهلك أن يحصل على أي لون يرغب فيه طالما أن هذا اللون هو اللون الأسود. و يعود سبب هذه المقولة إلى حقيقة أساسية وهي أن الطلب على هذا النموذج في ذلك الوقت كان عاليا إلى درجة تجاهل المستهلك الذي كان يرغب في الحصول على لون آخر ومن أهم خصائص هذه المرحلة هي :
  • التركيز الأساسي للمؤسسة كان حول الانتاج والانتاجية.
  • الوظيفة الاساسية للتسويق هي بيع ما تم إنتاجه دون دراسة سلوك المستهلك.
  • كل مل ينتج يباع بسبب تفوق الطلب على العرض.
  • الرفع من وتيرة الانتاج وغزو الاسواق لتخفيض التكاليف و زيادة الأرباح.
  • الاهتمام بتوصيل المنتجات إلى الأسواق، حيث لم يكن مشكل في البيع إنما نشاط الأساسي هو التوزيع لأن السوق كان كبيرا وأيضا عدد الزبائن كبيرا.

ثانيا : مرحلة التوجه البيعي

خلال هذه المرحلة أصبح الاهتمام بالبيع بصرف النظر على رغبات المستهلكين بالشراء وذلك بإستخدام رجال البيع والاعتماد عليهم في تسويق المنتجات، وهذا التوجه يرمي إلى بيع ما هو موجود لدى الشركة من منتجات بإعتماد على الاعلان. مهارات رجال البيع مع إعطاء اهمية محدودة للغاية لدرجة رضى المستهلك بعد قيامه بعملية الشراء وأهم ما يخص هذه المرحلة هو :
  • التركيز على قوى البيع لتصريف المنتجات و تحقيق أفضل حجم ممكن من المبيعات.
  • القيام بحملات ترويجية لإقناع المستهلكين و دفعهم للشراء.
  • هناك فرص بيعية كثيرة متاحة في الأسواق لذا فإن الهدف الأساسي هو تحقيق مبيعات فقط دون الاهتمام بالاحتفاظ بآراء المستهلكين لقيامهم بإعادة شراء.
  • ترجيح مصلحة المؤسسة على مصلحة المستهلك.

ثالثا : مرحلة التوجه بالمفهوم التسويقي الحديث :

لقد توجهت المؤسسات نحو نظرة التسويقية عندما أدركت بأن النظرة البيعية لم تعطي ثمارها ولم تجد حلولا شاملة لمشاكل تحقيق المردودية والربح، خصوصا التحولات التكنولوجية والاجتماعية التي عرفتها هذه المرحلة أين ارتفعت أذواق المستهلكين بسبب ارتفاع في دخولهم وإرتفاع للمستوى التعليمي و الثقافي بشكل عام ، فبدأت الشركات في تقديم منتجات جديدة أو في صورة تعديل لبعض منتجاتها بشكل يتماشى بصورة أكبر مع احتياجات ورغبات المستهلكين . بمعنى التركيز على العميل.

فعلى سبيل المثال قامت شركة Microsoft وهي شركة تقوم بإنتاج برامج الاعلام الآلي بتوفير خطوط تلفونية للعملاء يستطيعون من خلالها الاتصال بالشركة في أي وقت ليقدموا اقتراحاتهم أو التعبير عن مشاكلهم مع المنتج أو تقديم بعض الأفكار التي تشبع احتياجاتهم بشكل أفضل فأدركت المؤسسات أن عليها التأقلم السريع مع حاجيات ورغبات المستهلك المتغيرة بشكل دائم. واهم ما ميز هذه المرحلة هو:
  • تحديد اهداف المؤسسة في إطار الاهتمام بمعرفة وتحديد احتياجات ورغبات المستهلكين.
  • تفعيل البحوث التسويقية بغية الإلمام برغبات المستهلكين و بالتالي دمج مختلف عمليات (إنتاج ، تسويق ، بحث وتطوير ... إلخ)
  • اختيار السوق المستهدف نقطة بداية لأي نشاط تسويقي واتباع أساليب وبرامج علمية حديثة لجلب أكبر عدد من المستهلكين والاحتفاظ بهم بقدر المستطاع ومن ثم تحقيق البقاء والاستمرار والمحافظة على حصة السوقية.


هناك أربعة ركائز لهذا التوجه، التركيز على السوق،
التوجه بالمستهلك، التسويق متكامل، التوجه الأرباح.


مراحل تطور مفهوم الفكر التسويقي

رابعا  : مرحلة التوجه الاجتماعي للتسويق (التسويق الاجتماعي الأخلاقي) :

برزت في السنوات الأخيرة بعض التساؤلات حول التوجه التسويقي والتي نصت في مجملها على فيما إذا كان التسويق كفلسفة قادرا على مواجهة مطالب اجتماعية، و التي ترفع المسؤولية الاجتماعية للتسويق للتوفيق بين ثلاث إعتبارات هامة تتمثل في رغبات المستهلكين، تحقيق العائد المناسب، المجتمع والبيئة .

حيث يساهم التسويق وفق هذه المرحلة شرط إلتزام شركات الاعمال في رفع مستوى معيشة المجتمع وذلك بتقديم السلع والخدمات المختلفة مما يحقق إشباع أفضل لرغبات واحتياجات الأفراد كما يساهم التسويق الاجتماعي في خفض معدلات البطالة بالمجتمع بإتاحة فرص عمل جديدة كما يساهم التسويق الفعال في زيادة الصادرات والحد من الواردات مما يؤدي إلى تحسين الميزان التجاري للدولة، ونحن نعتبر كل ما سبق بأنه مسؤولية اجتماعية وأخلاقية تقوم به كافة شركات الاعمال إتجاه المجتمعات المحيطة بها وهو ما نسميه التوجه التسويقي الاخلاقي اتجاه المجتمع.

فالمجتمع يتوقع من رجال التسويق أن يتصرفوا بطريقة تعكس مسؤوليتهم الاجتماعية تجاه المجتمع الذي يعملون فيه والمسؤولية الاجتماعية هي تلك الالتزامات التي تتعهد بها الشركة لكي تزيد من النتائج الإيجابية لتصرفاتها وتقلل من النتائج السلبية لهذه التصرفات على المجتمع والبيئة التي تعمل فيها ومن اهم مميزات هذه المرحلة هو:
  • يتوجه المستهلكون إلى المؤسسات التي تراعي مصالحهم وفي نفس الوقت تأخذ مصلحة المجتمع بعين الاعتبار.
  • إمتناع المؤسسات على إنتاج و تسويق منتجات لا تتماشى مع مصلحة المجتمع.
  • التوجه النوعي لا يقتصر على تحديد رغبات وحاجات للمستهلكين التي تصب في تحقيق أهداف، بل يرقى ليشمل أهداف إجتماعية والصالح العام والخاص بالمؤسسة الاجتماعية اتجاه المجتمع.
  • التوجه الاخلاقي اتجاه المجتمع والقيام برعاية المناسبات والاحتفالات المختلفة في المجتمع، وأيضا المساهمة الفعالة في الرعاية الطبية لأفراد المجتمع خصوصا إذا علمنا أن أغلب الشركات العاملة في الاسواق تعرض صحة وحياة الناس للخطر وذلك عبر الانبعاثات الخطيرة من المصانع وتلوث الجو والمناخ، لذا يبرز هنا ضرورة تقديم الرعاية الطبية للناس.
  • المساهمة في مختلف الانشطة المجتمعية.





عن الكاتب

Dr: Mohammed.taher

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

المتواجدون الان

جميع الحقوق محفوظة

مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح