مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدكتور محمد طاهر صالح - دكتور جامعي حاصل على الدكتوراه في مجال إدارة الاعمال والتسويق من جامعة قناة السويس . مصر - مستشار دولي في مجال الاستيراد والتصدير من معهد منظمة التجارة العالمية - مستشار تحكيم دولي في مجال منازعات الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية من جامعة القاهرة . مصر - عضو المستشارين العرب والدوليين في مجال عقود الملكية الفكرية والمنازعات المصرفية من المعهد الامريكي للتدريب والتنمية في مصر - خبير في إعداد درسات الجدوى وإدارة وتقييم المشاريع - خبير في مجال التحليل الاحصائي عبر برنامج SPSS

كيفية تطوير خطة تسويقية؟

 إن كتابة خطة تسويقية قوية لا تعد فنّاً خارقاً، ولكنها ببساطة تعتمد على قدرتك فى جمع المعلومات الكافية، ثم اتخاذ القرارات الصائبة بناء على هذه المعلومات.

لقد طورت كثير من المواقع والشركات عدد من الإطارات الجاهزة (Templates)التى تستطيع ملئها بكل ببساطة، فتصبح خطة تسويقية محترفة، ولكن اذا كان الامر بهذه السهولة فليجلس خبراء التسويق فى بيوتهم!

فتطوير الخطط التسويقية، قدمت خطة تسويقية (كما يقول الكتاب)، تبدأ بتحليل الموقف وتحليل كل بيئة مؤثرة على حدة، ثم وضعت الاستراتيجية وبعدها البرامج، والأفكار التسويقية الرئيسية، وفى الحقيقة كان إطار الخطة يصلح لأن يُدرس فى أكبر الجامعات، أمّا المحتوى فلم يكن له أى صلة بالنجاح التسويقى.

إن من يخبرك بأن هناك طريقة أو إطار معين لا تستطيع الحياد عنه فهو خاطئ، لأن الخطة ليست بشكلها ولكن بمدى فاعليتها.

الخطة وإطارها يختلف دائماً حسب الهدف، فلا تستطيع المقارنة بين خطة التسويق لشركة متعددة الجنسيات عملاقة الحجم تطور خطة تسويقية لغزو أحد البلدان بمنتجاتها الجديدة، وبين شركة صغيرة تسوق لأجهزتها المنزلية.

إذا أردت تطوير خطة تسويق قوية، فعليك بوضع الإطارات والخطط الجاهزة المنمقة على جانب، ثم تبدأ فى تحديد هدفك بكل دقة، لأن الهدف هو ما ستقوم عليه الخطة.

الآن .. وقد حددت هدفك بدقة فعليك الانتقال لمرحلة إعداد خطة للخطة..

فكر كيف ستسير خطوات هذه الخطة، مالذى تحتاجه أولاً؟.. وعندما تبحث عن الاجابة فستجد أن أول خطوة ستصطدم بذهنك هى البحث عن البيانات والمعلومات.

البيانات هى الأرقام والاحصائيات والاشارات الهامة والغير هامة، والتى لن تصبح ذات جدوى إلا بعد ربطها ببعض وتنظيمها وتحويلها إلى معلومات مفيدة يمكن من خلالها اتخاذ القرارات الصحيحة.

هناك طريقين لجمع المعلومات، الطريق الأسهل وهو جمعها عن طريق المصادر الثانوية المتاحة، مثل الجرائد والانترنت والمعارف والاحصائيات، وعندما تنتهى من هذه المصادر و ينقطع رجاءك فيها، انتقل الى المصادر الرئيسية أو الأولية.

ستجد أنك تحتاج إلى نوع من المعلومات لا يتوفر، وعليك إذاً أن تستخدم الطرق التسويقية المعروفة فى جمع البيانات والمعلومات الأولية ، ومن ضمنها البحوث التسويقية، والملاحظة والتجريب، إلى أن تصل للمعلومات المرادة.

ستجمع بيانات عن السوق والمنافسين والموردين والعملاء وكل من لهم أى علاقة مباشرة ومؤثرة على نشاط منظمتك، ثم ستجمع بيانات عن البيئة الخارجية التى ستؤثر عليك إن عاجلاً أو آجلاً، ولكن ليس بالشكل المباشر، وهذه البيئات هى البيئات الاقتصادية، السياسية، الثقافية والتكنولوجية.

عليك أيضاً بتحليل بيئة الشركة الداخلية، عليك معرفة ماهى نقاط الضعف لديك فتتغلب عليها، ونقاط القوة فتنميها و تزيدها قوة.

تكمن قوة المديرين وخبرتهم، وقوة حتى الخبراء العسكريين فى الحروب فى طريقتهم لجمع البيانات وتنظيمها، وتحويلها إلى معلومات ثمينة، ومن ثم يأتى مرحلة إتخاذ القرارات الحاسمة والصحيحة.

هناك الكثير ممن يصيبهم الكسل والاستعجال الذى يمنعهم من إتقان جمعهم للمعلومات، و هم بذلك يضيعون وقتهم وجهدهم، وإذا نجحوا فربما يلعب الحظ لعبته هذه المرة ولكن لن يفعلها كثير.

عندما تتأكد من أنك جمعت القدر المطلوب من المعلومات، يصبح باقى الخطة قائم على الذهنية التسويقية المتميزة التى تمتلكها، فالخطوات القادمة أصبحت أبسط، وأقرب كثيراً إلى الصحة و الدقة.

ف بناء على المعلومات التى جمعتها، يمكنك وضع الاستراتيجية المناسبة، المهمة (Mission)التى تلائم شركتك، والأهداف التى تريد تحقيقها، تقسيم السوق واختيار القسم الأنسب الذى ستواجه إليه رسالتك التسويقية، و البدء فى تكوين الصورة والانطباع لدى هذه الشريحة عن منتجك أو خدمتك (Positioning).

و بناء على المعلومات التى جمعتها، والاستراتيجية التى وضعتها، تستطيع وضع البرامج التسويقية المتميزة التى تخص المزيج التسويقي المناسب الذى ستختاره.

و بناء على المعلومات التى جمعتها، والاستراتيجية والبرامج التى طورتها، يمكنك تحديد الميزانية التسويقية المناسبة التى ستستخدمها، ثم تختتم خطتك بطريقة لمراقبة والتحكم فى كفاءة تنفيذ الخطة التسويقية.


عن الكاتب

Dr: Mohammed.taher

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

المتواجدون الان

جميع الحقوق محفوظة

مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح