مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدكتور محمد طاهر صالح - دكتور جامعي حاصل على الدكتوراه في مجال إدارة الاعمال والتسويق من جامعة قناة السويس . مصر - مستشار دولي في مجال الاستيراد والتصدير من معهد منظمة التجارة العالمية - مستشار تحكيم دولي في مجال منازعات الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية من جامعة القاهرة . مصر - عضو المستشارين العرب والدوليين في مجال عقود الملكية الفكرية والمنازعات المصرفية من المعهد الامريكي للتدريب والتنمية في مصر - خبير في إعداد درسات الجدوى وإدارة وتقييم المشاريع - خبير في مجال التحليل الاحصائي عبر برنامج SPSS

الترويج

تهدف المؤسسة بصورة عامة الى تطبيق برامجها في البيئة التي تعمل فيها، انسجاما مع الأهداف الموضوعة او المخطط لها مسبقا، ولعل خير وسيلة الى تحقيق الاتصال مع البيئة هو اعتماد الترويج من خلال الوسائل المختلفة التي يتضمنها عموما.

1.     مفهوم الترويج :

يعرف الترويج على انه " نشاط تسويقي ينطوي على عملية اتصال اقناعي، يتم من خلاله التعريف بسلعة او خدمة او فكرة او مكان او شخص او منظمة او  نمط سلوكي معين، بهدف التأثير على اذهان افراد جمهور معين، لاستمالة استجابتهم السلوكية إزاء ما يروج له" 

و يعرفه Kotler على انه " النشاط الذي يتم ضمن اطار أي جهد تسويقي و ينطوي على عملية اتصال اقناعي"

و أيضا يعرف بانه " الأنشطة التسويقية المستخدمة بشكل خاص خلال فترة زمنية و مكانية لتشجيع مجاميع المستهلكين و الوسطاء التسويقين لتحقيق استجابة و بما يحقق منافع إضافية"

2.أهمية واهداف الترويج :

يمكن الإشارة الى أهمية الترويج فيمايلي:

·        ازدياد المسافة و البعد الجغرافي ما بين البائع و المشتري، مما يتطلب إيجاد وسائل لتقليصها وتحقيق التواصل المستمر بين الطرفين.

·        اشتداد المنافسة مما برزت أهمية الترويج و الحاجة اليه لمواجهة خطط و برامج الجهات المنافسة.

·        يكون للترويج أثر كبير في اتخاذ المستهلك قراره الشرائي حيث يلاحظ في بعض الأحيان ان المستهلك يدخل الى السوق بهدف شراء شيء ما، ولكن نتيجة تأثير عناصر المزيج الترويجي المختلفة يغير رأيه بشراء شيء اخر.

اما الأهداف التي تسعى لها المؤسسة من وراء القيام بعمليات الترويج هي:

·        امداد الجمهور الحالي و المرتقب بكل ما هو جديد و مفيد لهم من المعلومات عن المنتجات التي تتعامل بها ولفت انتباههم لها والتفكير بتجربتها.

·        مواجهة المنافسة القائمة في السوق و السعي للحصول على حصة سوقية افضل.

·        التذكير المستمر بالمنتج و عدم نسيانه من قبل الجمهور.

·        تعليم و إخبار المستهلكين عن كيفية استخدام المنتج و التعامل معه.

·        بناء صورة موجبة عن المؤسسة و منتجاتها لدى المستهلكون و زيادة ولائهم لمنتجاتها او العلامة التي تحملها.

·        توثيق صيغ العلاقة و الاتصال مع الوسطاء و تحفيز الطلب لديهم.

3. عناصر المزيج الترويجي: المزيج الترويجي يتكون من عدة عناصر، و التي كل واحدة منها تهدف الى التأثير على المستهلك لتحفيزه على عملية الشراء، و تتمثل هذه العناصر في:

 1.3 الإعلان: عرفته الجمعية الامريكية للتسويق ‘AMA’ على انه الوسيلة غير الشخصية لتقديم و ترويج الخدمات او الأفكار بواسطة جهة معلومة مقابل اجر مدفوع

2.3 البيع الشخصي: هو تقديم الشخصي و الشفهي لسلعة او خدمة او فكرة بهدف دفع الزبون المرتقب لشرائها او الاقتناع بها.

 3.3 تنشيط المبيعات: عرفتها الجمعية الامريكية للتسويق بانها أسلوب يتكون من أنشطة تسويقية غير البيع الشخصي و الإعلان او النشر الدعائي، و التي تستميل السلوك الشرائي للمستهلك وترفع من الكفاية التوزيعية للسلع او الخدمات و تتضمن طرق العرض المختلفة كالمعارض و غيرها من الأنشطة البيعية التي تخرج عن الروتين العادي.

4.3 العلاقات العامة: يعرفها معهد العلاقات العامة البريطاني على انها الجهود الإدارية المرسومة و المستمرة التي تهدف الى إقامة    و تدعيم تفاهم متبادل بين المؤسسة و جمهورها.

5.3 التسويق المباشر: هو عبارة عن اتصالات مباشرة عبر رسائل غير شخصية مع افراد مختارين و مستهدفين بعناية خاصة، و ذلك للحصول على استجابة فورية، و علاقات مثمرة و دائمة بالزبون   

 

 

عن الكاتب

Dr: Mohammed.taher

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

المتواجدون الان

جميع الحقوق محفوظة

مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح