مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدكتور محمد طاهر صالح - دكتور جامعي حاصل على الدكتوراه في مجال إدارة الاعمال والتسويق من جامعة قناة السويس . مصر - مستشار دولي في مجال الاستيراد والتصدير من معهد منظمة التجارة العالمية - مستشار تحكيم دولي في مجال منازعات الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية من جامعة القاهرة . مصر - عضو المستشارين العرب والدوليين في مجال عقود الملكية الفكرية والمنازعات المصرفية من المعهد الامريكي للتدريب والتنمية في مصر - خبير في إعداد درسات الجدوى وإدارة وتقييم المشاريع - خبير في مجال التحليل الاحصائي عبر برنامج SPSS

  1. ممكن المراجع التي اعتمدها الدكتور في هذه المدونة

    ردحذف

عملية توثيق المراجع في خطة البحث

عملية توثيق المراجع في خطة البحث 

آخر عناصر خطة البحث والتي ترتبط بكافة العناصر الأخرى، ولكن لا يمكن كتابتها إلى بعد إتمام كتابة باقي العناصر، إنها (قائمة المراجع) في خطة البحث، وبهذا الخصوص من الضروري أن نتساءل: (ما هي قائمة المراجع في خطة البحث؟)، الإجابة: بأن قائمة المراجع في خطة البحث هي عبارة عن ترتيب منهجي لمضمون التوثيق الكامل لكافة بيانات المصادر المختلفة التي اقتبس منها الباحث المعلومات سواء كانت معلومة قليلة أو كثيرة. وعن عملية التوثيق للمراجع في خطة البحث، فإنها عملية تدوين المعلومات التي تُعرف الكاتب الحقيقي واسم الدراسة وباقي المعلومات الخصوصية لكل دراسة أخذ منها الباحث معلوماته. وتتم عملية توثيق المراجع في خطة البحث بطريقتين هما:

أولاً: عملية التوثيق الداخلي للمراجع في خطة البحث: وهي عبارة عن عملية تدوين المعلومات في الحواشي السفلية للصفحة التي يوجد فيها أي اقتباس من أي من المراجع.

ثانياً: عملية التوثيق في قائمة المراجع لخطة البحث: في نهاية خطة البحث يوجد قائمة كاملة للتوثيق، حيث يتم فيها كتابة التوثيقات التي تم كتابتها في الحواشي السفلية للصفحات.

وتتم عملية التوثيق للمراجع في خطة البحث سواء (الداخلي أو القائمة) من خلال ذكر اسم المؤلف، واسم الدراسة، ودار النشر، ومكان وسنة الصدور.


 كتابة قائمة المراجع في خطة البحث 

تتم عملية التوثيق لمعلومات المراجع في القائمة الخاصة بها في خطة البحث وفقاً لعدة معايير أساسية لابد من اتباعها، ومن أهم هذه المعايير:

  1. التوثيق في قائمة المراجعة لخطة البحث يتطلب عملية حصر شاملة لكافة المعلومات قبل البدء بعملية التوثيق الفعلي للمراجع في القائمة.
  2. عملية الحصر للمراجع تكون من بداية أول صفحة من صفحات خطة البحث والإطار النظري إلى آخر صفحة فلا تستثنى أي معلومة توثيق موجودة في أي صفحة.
  3. قد تحتمل عملية التوثيق للمراجع في القائمة لخطة البحث الأسلوب العادي، ولكن هذا الأسلوب أصبح استخدامه قليلاً، نظراً لكفاءة النوع الآخر من عملية التوثيق في القائمة وهو التوثيق بتقسيم قائمة المراجع في خطة البحث، وذلك بتقسيم القائمة حسب أصناف المراجع، فمثلاً: نبدأ بالمراجع الدينية ثم العلمية، ثم المراجع الالكترونية ثم المراجع الخاصة بالدوريات.... وهكذا.
  4. يمكن أيضاً تقسيم قائمة المراجع في خطة البحث حسب الفصل، فتتم عملية توثيق المعلومات تبعاً للفصل الدراسي، فنكتب توثيق معلومات المراجع للفصل الأول ثم الفصل الثاني... وهكذا.
  5. بعد الانتهاء الكامل من عملية توثيق كافة المعلومات للمراجع في القائمة الخاصة في خطة البحث تبدأ عملية التحقق ما إذا كانت المراجع موجودة في التوثيق الداخلي أم لا وتدارك جوانب القصور.

 أهمية قائمة المصادر في خطة البحث 

تأخذ قائمة المصادر أهمية كبيرة ضمن خطة البحث، وذلك لأن أمور عديدة تترتب على توثيق المعلومات في هذه القائمة، ولعل من أبرز عوامل الأهمية هذه هي:

  1. توثيق المعلومات في قائمة المصادر تحمي الباحث من تهمة الانتحال.
  2. توفر عملية توثيق المعلومات في قائمة المصادر الكثير من المراجع العلمية التي يمكن للقارئ الاستزادة من المعلومات بالرجوع إليها.
  3. قائمة المصادر تعتبر تأكيد على أنك قمت فعلاً بالبحث وجمع المعلومات للخروج بمضمون خطة البحث والإطار النظري.
  4. التوثيق في قائمة المصادر يعطي معلومات من أقطار مختلفة حول العالم فبعض المصادر تكون من دولة عربية وأخرى أجنبية وهكذا.

عن الكاتب

Dr: Mohammed.taher

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

المتواجدون الان

جميع الحقوق محفوظة

مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح