مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدكتور محمد طاهر صالح - دكتور جامعي في مجال إدارة الاعمال والتسويق جامعة قناة السويس . مصر - مستشار دولي في مجال الاستيراد والتصدير من معهد منظمة التجارة العالمية - مستشار تحكيم دولي في مجال منازعات الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية من جامعة القاهرة . مصر - عضو المستشارين العرب والدوليين في مجال عقود الملكية الفكرية والمنازعات المصرفية من المعهد الامريكي للتدريب والتنمية في مصر - خبير في إعداد درسات الجدوى وإدارة وتقييم المشاريع - خبير في مجال التحليل الاحصائي عبر برنامج SPSS

التسويق الشبكي

التسويق:
 يمكن تعريف التسويق على أنه دراسة وتحديد الحاجات والرغبات والتفضيلات، والعمل على إشباعها لالطريقة والشكل المناسب (منتج / خدمة)، وبالسعر المناسب، وبالوقت والمكان المناسب، وبالوسيلة الترويجية المناسبة، بهدف الحصول على رضا العملاء وولائهم ، وبالتالي تحقيق الربحية للشركة.
وقد يتم التسويق للمنتجات والخدمات الخاصة بشركة محددة من قبل الشركة نفسها، أو من خلال بعض الشركات المتخصصة في عمليات التسويق لامتلاكها قدرة أكبر على الدعاية والإعلان وإدارة المزيج التسويقي، ويعد التسويق الشبكي أحد أنواع التسويق، وهنا تُطرح العديد من التساؤلات حول ما هو التسويق الشبكي؟ وما هي عيوبه ومزاياه؟ وفي هذا المقال يتم الإجابة عن سؤال: ما هو التسويق الشبكي..

ما هو التسويق الشبكي:

للإجابة عن سؤال: ما هو التسويق الشبكي يلزم معرفة مفهوم الشبكة في التسويق، حيث إنها سلسلة من الأفراد الذي يعملون على تسويق سلعة محددة بأسوب مُنظم يتم فيه توزيع المهام ليستفيد كل فرد يوجد ضمن شبكة الأعمال الافتراضية، وتحتوي الشبكة التسويقية على مجموعة من المستويات ولهذا يُطلق على هذا النوع من التسويق اسم التسويق الهرمي، كما يدخل في إطار الإجابة على سؤال ما هو التسويق الشبكي معرفة مفهوم التجنيد التسويقي في الشبكات التسويقية، حيث إن الفرد حديث الانضمام للشبكة التسويقية يكون تابعًا للفرد الذي انضم إلى الشبكة التسويقية من خلاله، وبهذه الطريقة تمتد الشبكات التسويقية إلى ملايين الأفراد لإيصال المنتجات إلى أكبر عدد ممكن.


شروط استخدام التسويق الشبكي:

هناك مجموعة من الشروط التي يجب على من يخوض غمار التسويق الشبكي التأكد منها قبل البدء في هذه العملية التسويقية، وذلك بسبب وجود بعض المخاطر التي قد تترتب على الانضمام إلى الشبكات التسويقية، ومن أبرز هذه الشروط ما يأتي:

- التحقق من مشروعية الأعمال :

هناك بعض المخاطر المتعلقة بممارسة عملية التسويق الشبكي ومن أبرزها ما يتعلق بمشروعية النشاط التجاري أو الخدمي، فقد تكون عملية التسويق الشبكي لسلع أو منتجات وقد تكون من أجل التوظيف، ويعد التسويق الشبكي الذي تتأتى الإيرادات في الشبكة التسويقية من خلال التوظيف تسويقًا شبكيًا غير قانوني، وهذا ما قد يُعرض ممارسي هذا النوع من النشاط التسويقي للمساءلة القانونية

- التحقق من نشاط الشركة:

يدخل في إطار الإجابة عن سؤال: ما هو التسويق الشبكي وممارسة هذا النوع من أنواع التسويق التحقق من الشركة التي تقدم الخدمات أو تبيع السلع التي تكون موضوع العملية التسويقية في شبكة التسويق، ومن أبرز ما يجب على المُسوِّق معرفته تاريخ الشركة، وطبيعة نشاطها التجاري، ومكانتها في السوق مقابل منافساتها، بالإضافة إلى سمعة الشركة وكادرها

- التحقق من المنتج :

إن طبيعة المنتج أو الخدمة التي يتم تقديمها من قبل الشركة إلى المستهلكين تلعب دورًا مؤثرًا في مدى قبول المستهلكين للمنتج من عدمه، حيث إن هناك بعض المنتجات أو الخدمات تثير الشك لدى المستهلك أو تحتوي على نسبة عالية من المخاطر، أو قد تكون عديمة الفائدة

- معرفة الكادر التسويقي:

لا بدُ عند الإجابة عن سؤال ما هو التسويق الشبكي البحث في إطار العملية التسويقية ذاتها والتحقق من شركاء العملية التسويقية داخل الشبكة التسويقية، فمن الأهمية بمكان وجود المرونة لدى الأفراد ووضوحهم في عرض المنتجات وتقديم كافة المتطلبات اللازمة لعرض السلعة أو الخدمة لاحقًا من قبل المُسوِّق الجديد للمستهلكين الجدد.

مزايا التسويق الشبكي:

في إطار الإجابة عن سؤال ما هو التسويق الشبكي يجب التعرف على تفاصيل عملية التسويق الشبكي، والبحث في المزايا والعيوب التي تتعلق بهذا النوع من أنواع تسويق السلع والخدمات، ومن أبرز مزايا التسويق الشبكي ما يأتي:

زيادة الدخل: 
إن من أبرز المزايا التي يحققها المستفيدون من التسويق الشبكي هو توفير دخل إضافي يساعد على تحسين مستوى معيشة الأفراد والارتقاء بها وعدم الاعتماد على الدخل المحدود.

تواضع المبلغ الاستثماري: إن من أهم ما يميز عملية التسويق الشبكي أن المستفيدين من هذا النوع من التسويق قد يَجْنُون أرباحًا طائلة من خلال دخول الشبكة التسويقية بمبلغ قليل نسبيًا، مما يعني سهول الخوض في هذا النوع من التسويق المرتبط بالاستثمار.

استمرارية الدخل: 
إن الدخول في عالم التسويق الشبكي مبكرًا يؤدي إلى وجود العديد من المسوِّقين أسفل شبكة التسويق، والذي يستفيد من عملياتهم التسويقية كل الذين سبقوهم بالانضمام إلى الشبكة التسويقية من خلال العمولة البيعية المستمرة.

قلة الجهد مع مرور الوقت: 
مع مرور الوقت يقل بشكل كبير الجهد المبذول من المسوقين القدامى بسبب الطبيعية الهرمية للتسويق الشبكي من خلال دخول مُسوِّقِين جدد يحاولون بذل جهود مضاعفة من أجل تحقيق الدخل، مما يعني مزيدًا من الدخل للمُسوقين القدامي وجهدًا أقل بكير.

عيوب التسويق الشبكي:

في إطار الإجابة عن سؤال ما هو التسويق الشبكي يجب التعرف على العيوب والتأثيرات السلبية الناتجة عن الخوض في هذه العملية التسويقية التي تبدو للكثيرين غير مألوفة،
وفيما يأتي أبرز عيوب التسويق الشبكي: 

- شح الدخل للمُسوِّقين الجدد: 
من أبرز عيوب التسويق الشبكي بداياته الصعبة التي من خلالها يكون دخل المُسِّوقِ الجديد ضعيفًا مقارنة بالمُسوقين القدامي، ومن مرور الوقت يبدأ هذا الدخل بالتحسن لكنه هذا التحسن يكون طفيفًا.

التركيز على الاستهلاك: 
بعد الإجابة عن سؤال ما هو التسويق الشبكي يبرز العيب الأكبر للتسويق الشبكي، وهو الاتكاء على مستهلكي السلع من أجل تسويقها، وهذا يعني إجبار كل من يرغب في العمل بالتسويق الشبكي على شراء سلع قد لا يحتاجها، أو قد تكون باهظة الثمن


عن الكاتب

Dr: Mohammed.taher.saleh

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

جميع الحقوق محفوظة

مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح