مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدكتور محمد طاهر صالح - دكتور جامعي حاصل على الدكتوراه في مجال إدارة الاعمال والتسويق من جامعة قناة السويس . مصر - مستشار دولي في مجال الاستيراد والتصدير من معهد منظمة التجارة العالمية - مستشار تحكيم دولي في مجال منازعات الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية من جامعة القاهرة . مصر - عضو المستشارين العرب والدوليين في مجال عقود الملكية الفكرية والمنازعات المصرفية من المعهد الامريكي للتدريب والتنمية في مصر - خبير في إعداد درسات الجدوى وإدارة وتقييم المشاريع - خبير في مجال التحليل الاحصائي عبر برنامج SPSS

التسويق الفيروسي Viral Marketing الاهداف والفوائد

التسويق الفيروسي Viral Marketing


يعد التسويق الفيروسي الخطوة الرئيسية الأولى في نجاح العديد من الأعمال التجارية وخاصة في مجالات الأعمال الالكترونية كالتجارة الالكترونية مثلا وباقي الأعمال الأخرى. ويتم استخدام التسويق الفيروسي من خلال الانترنيت في الترويج لعمليات قابلة للتطبيق مثل الحملات التسويقية الفيروسية بما يخص منتج معين سيسوق إلى موقع معين، وقد تبدأ الحملة الفيروسية من اجل أجراء تحسينات صارمة على الاستخدام للمنتج. وتكمن قوة التسويق الفيروسي في مصداقية ناقل الفيروس والرغبة في مشاركته مع الأصدقاء والأقرباء.

وقد يبدو أن التسويق الفيروسي سهل للغاية ولكن الحقيقة عكس ذلك حيث إن هناك دائما استثناءات لهذه القاعدة مثل مجهز البريد الالكتروني المجاني، لكن بشكل عام هنا كمحاذير من التخطيط له حيث إن تحليل المنتج والدراسات التسويقية والاستراتيجيات التسويقية مهمة جدا قبل البدء بأي حملة تسويقية فيروسية، وهنا يتطلب الأمر الانتباه إلى زبائن الانترنيت والمعلومات المتوفرة عنهم لان من المحتمل قد يتحول الزبون إلى موقع آخر وبكل بساطة وبنقرة ماوس بسيطة، وهنا يتطلب الأمر اعتماد استراتيجيات تجذب هؤلاء الزبائن وإغرائهم لاستعمال الويب والموقع وذلك بتقديم العروض المجانية والجذابة وتثير الاهتمام لضمان زيارة الزبون المتكررة إلى موقع ويب الشركة.

لذا المقصود بالتسويق الفيروسي هو تلك التقنية الجديدة لتسويق المنتجات والخدمات، وضمان انتشار العلامات التجارية، بغير مقابل أو بتكاليف زهيدة. ويجري تمريرها بين الأفراد دون تدخل من الشركة المنتجة.

كما يعرف التسويق الفيروسي على أنه سرعة انتشار الإعلان عن السلع من منتجات وخدمات بسرعة فيروسية مذهلة بين أكبر عدد ممكن من العملاء.

كما يعتبر التسويق الفيروسي أنه أحد أنواع التسويق الشفهي Word of mouth Marketing الذي يتم اتباعه من أجل التسويق والترويج عن منتج أو خدمة ما وتحقيق الكثير من الأهداف التسويقية الرئيسية من ورائه.

ويقصد بالتسويق الفيروسي مرور نسبة عالية جدا من المعلومات التسويقية من شخص إلى آخر والنسبة الكبيرة من المستلمين للمعلومات هم من الأقرباء والأصدقاء وقد يتضاعف من خلال ذلك النمو العام وبسرعة جدا كبيرة.

ويعرف أيضا بأنه الاستراتيجية التي تُشجّعُ الأفرادَ لنَقْل وتسويق رسالةِ إلى الآخرين، وخَلْقا لإمكانيةِ للنمو بمعدل متزايدِ في عرض الرسالةَ والتأثير. مثل الفيروساتِ. وأن التسويق الفيروسي هو حث العملاء على مشاركة ونشر الرسالة التسويقية المستهدفة حول منتج أو خدمة ما مع عملاء أخرين سواء كانوا أقارب أو أصدقاء.

فأصبح التسويق الفيروسي تقنية شعبية بوسائل الدعاية والتسويق لأنها منخفضة التكاليف نسبيا. وكثير من الشركات تقديم حوافز مثل تخفيضات وخصومات عندما تساعد في نشر التسويق الفيروسي ويسعى إلى نشر المعلومات حول منتج أو خدمة من شخص لآخر عن طريق الكلام الشفهي أو عن طريق المشاركة عبر الإنترنت أو البريد الإلكتروني، والهدف من التسويق الفيروسي هو إلهام وتحفيز الأفراد على مشاركة رسالة تسويقية للأصدقاء والعائلة من أجل تحقيق زيادة هائلة في عدد المستقبِلين.

وبعبارة أخرى إن التسويق الفيروسي، أو الإعلان الفيروسي، هي تقنية تسويقية تستغل الشبكات الاجتماعية القائمة للترويج للعلامات التجارية أو تحقيق أهداف ترويجية أخرى، وذلك اعتماداً على عملية التناسخ الفيروسي بما يشبه تناسخ الفيروسات في المجال الحيوي وفي عالم الحاسوب والإنترنت.

ومما سبق نستنتج أن التسويق الفيروسي يمثل استراتيجية حديثة في التسويق الالكتروني تعتمد على التكنولوجيات الحديثة في توصيل رسالتها الإعلانية إلى أكبر شريحة ممكنة في السوق بموثوقية وسرعة وبأقل تكلفة، وأوصت الدراسة بضرورة تبني منظمات الأعمال لهذه الاستراتيجية التسويقية الحديثة كونها ضرورة ملحة لكسب ثقة الزبون في وقتنا الحالي، كما تمتاز استراتيجية التسويق الفيروسي بالتكاليف المنخفضة والسرعة في الانتشار والتأثير في المستهدفين وبالتالي توفير الجهد والوقت، وأن التسويق الفيروسي يمثل آلية إلكترونية معاصرة لنجاح حملات تسويق المنتجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي. كما أن التسويق الفيروسي عنصر استراتيجي لجذب إنتباه المستهلكين.


ما هو المحتوى الفيروسي؟

يطلق على التسويق الفيروسي بلقب الفيروسي ، وذلك ليدل على سرعة انتشاره ونطاقه الواسع ، في فترة زمنية قليلة جدا، أذ كانت الممارسة هي خير دليل على هذا العمل، إلى أن جاءت شبكات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، التي حلت محلهم وزادت من فعاليتهم ، مثل مواقع الفيس بوك والتويتر والانستغرام.


لذا فالمحتوى الفيروسي (بالإنجليزية: Viral Content)، هو عبارة مصطلح يطلق على نوع جديد من المحتوى ظهر مع النمو الكبير لهيمنة شبكات التواصل الاجتماعي. وهذا النوع من المحتوى يتميز بصفة الانتشار السريع بين مستخدمي شبكة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي بشكل خاص. حيث أن التسويق الفيروسي هو أسلوب مبيعات يتضمن النشر المجاني لمعلومات حول منتج أو خدمة، حيث يتم نشرها بمعدل متزايد باستمرار، ولقد أدى الإنترنت وظهور وسائل التواصل الاجتماعي إلى زيادة كبيرة في عدد الرسائل الفيروسية في شكل ميمات ومشاركات وإعجابات وغيرها.

الأهداف الأساسية للتسويق الفيروسي

إن الهدف الأكثر أهمية للتسويق الفيروسي هو أن يجعل الاتصال بأكبر قدر ممكن من الزبائن المحتملين والذين لهم أعمال تجارية. كما إن من الأهداف الأساسية للتسويق الفيروسي هو الوصول إلى الزبائن المحتملين بالسرعة الممكنة وبالكلفة المنخفضة، ويمكن تحقيق هذا الهدف من خلال استعمال الكلمة المنطوقة، أو بالانتشار الآسي للرسالة الفيروسية، وبدون وجود كلفة للمسوق في مثل هذه الحالات .ويمكن الوصول هكذا إلى زبائن مستقبليون محليون إقليميون، عالميون. وهناك عناصر رئيسية مسؤولة عن انتشار واسع للمنتج ومنها وبشكل أساسي قيمة المنتج التي تزيد من الرغبة في الاتصال ونشر الرسالة الفيروسية، خاصة عندما يصبح الفيروس وباءً والذي يمكن أن ينجز ضروريا للتسويق الفيروسي.

ويكمن هدف التسويق الفيروسي في إحياء علامة تجارية ما. هذا ما فعلته شركة «سوني» في إيطاليا. إذ إنها أنشأت بوابة إلكترونية مفتوحة لجميع زوار الإنترنت الذين يمكنهم إرسال ملفات الفيديو والتعليق عليها والدردشة مع الآخرين. هكذا، استطاعت «سوني» في سبعة أسابيع فقط، خصصتها لترويج مشغل الموسيقى «سوني ووكمان» (Sony Walkman)، استقطاب أكثر من 130 ألف زائر.

فالهدف من التسويق الفيروسي هو إلهام الأفراد لمشاركة الرسالة التسويقية مع الأصدقاء والعائلة والأفراد الآخرين لخلق نمو هائل في عدد من تصل إليهم هذه الرسالة.

ما هي فوائد التسويق الفيروسي Viral Marketing؟


لتفعيل استراتيجيات التسويق الفيروسي بعض الفوائد والمزايا التي ستعود على علامتك التجارية مثل:

  • كسب مصداقية أكبر عند جمهورك

مع استمرار تحدث وتفاعل عدد كبير من العملاء عن الحملة التسويقية الخاصة بعلامتك التجارية والتوصية بها عند الأقارب والأصدقاء، يبدأ تكوين انطباع جديد لدى شريحة عملاء جدد وبالتالي تزداد وتستمر الثقة والمصداقية تجاه علامتك التجارية وما تقدمه من منتجات أو خدمات.

  • انخفاض حجم تكلفة التسويق

كما وضحنا خلال مفهوم التسويق الترويجي أنه يتم استخدام العملاء كأداة تسويقية للترويج والإعلان عن العلامة التجارية وما تقدمه من منتجات أو خدمات.

أي بهذه الطريقة يتم إنجاز العديد من الأهداف التسويقية من دون تحمل تكلفة أي أمر غير تكلفة إعداد الرسالة التسويقية فقط.

أي لا يوجد هناك أي تكاليف حملات إعلانات مدفوعة، أو حملات إعلان بالمؤثرين أو المشاهير، وهذا ما يجعل تكلفة التسويق الفيروسي منخفضة مقارنة بباقي استراتيجيات التسويق الأخرى.

  • تعزيز الوعي بالعلامة التجارية

كلما نجحت استراتيجيات التسويق الفيروسي في تحفيز العملاء للتفاعل مع الإعلان أو الرسالة التسويقية، وكلما تحدث المزيد والمزيد من العملاء عن ما تقدمه علامتك التجارية وجودته، زاد الوعي بين هؤلاء العملاء وأكثر حول علامتك التجارية مع احتمالية وصوله لشريحة جديدة لم تسمع عن علامتك التجارية من قبل.

  • كسب ود وولاء العملاء

في حالة قيام العلامة التجارية بالعديد من الحملات الإعلانية والتسويقية لحث الجمهور على الشراء منها دائمًا من دون أن تحرص على بناء أي علاقة تفاعلية ودية وكسب ولاء الجمهور أولًا، فبمرور الوقت يبدأ العملاء في تكوين انطباع استغلالي أو قاسي عن هذه العلامة التجارية.

وذلك على عكس العلامات التجارية الأخرى التي تشارك وتتفاعل مع جمهورها عبر منصات التواصل الاجتماعي أو أي وسيلة تواصل أخرى بشكل بسيط وقريب منهم، أو تحاول أن تزيد من مبيعاتها بطرق أخرى غير مباشرة، فحينها تنجح العلامة في كسب ولاء الجمهور.

مما يجعله يتابعها بشكل دائم ويتفاعل معها وبالتالي يسهل نجاح إرسال أي رسالة تسويقية لهم.

وهذا ما تساعد استراتيجيات التسويق الترويجي في تحقيقه للعلامات التجارية، حيث غالبًا تكون الحملات التسويقية عاطفية أو مرتبطة بإثارة عاطفة ومشاعر الجمهور مما يساهم في بناء روابط ولاء عميقة ودائمة مع العملاء بشكل فعال.

  • زيادة عدد العملاء المحتملين

يساعد انتشار الحديث على علامتك التجارية وما تقدمه من منتجات أو خدمات، في زيادة عدد متابعينك والعملاء الجدد المحتملين.

إذ تتمكن العلامة التجارية من الوصول إلى عدد ضخم من العملاء من خلال أي من استراتيجيات التسويق الفيروسي وبالتالي تكون هذه فرصة ممتازة لتوليد أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين وهذا بالفعل يكون هدف الرسالة التسويقية التي تعمل الحملة على توصيلها.

أنواع استراتيجيات التسويق الفيروسي :


استراتيجية مررها فورًا Pass-along


يعد هذا النوع أكثر أنواع التسويق الفيروسي شيوعاً حيث يعتمد على نقل المستخدم الرسالة إلى الأشخاص الآخرين، وتتشكل السلسلة عندما يشاركها أحد المستخدمين ويمررها إلى شخص آخر. حيث يتم اتباع هذه الاستراتيجية بشكل أساسي من قبل منظمات المجتمع المدني التي تسعى إلى زيادة قاعدة عملائها من أجل جمع الكثير من التبرعات.

الاستراتيجية العاطفية

هذا النوع من التسويق هو ما ينتج عنه رد فعل عاطفي مثل الغضب أو الضحك أو الحزن. إن أفضل شيء في التسويق الفيروسي العاطفي هو أنه لا يمكنك تجاهله لأن عواطفك ستجبرك على مشاركة المحتويات مع معارفك. فالتسويق الفيروسي وقودة المحفزات العاطفية والتي تدفع العميل الراضي عن المنتج او الخدمة لمشاركة "خبرة العميل" الجديدة مع من حوله

كما أن الاتصال العاطفي مع الجمهور يعتبر من أهم الدوافع التي تحثه على التفاعل مع الرسالة التسويقية على الفور ومشاركتها مع أخرين، لذا تعتمد هذه الاستراتيجية على إثارة مشاعر العملاء للوصول لرد فعل منهم مثل الضحك، الفرحة، الدموع، أو حتى الحزن والغضب.

الاستراتيجية التحفيزية

هذا النوع من التسويق يساعد الشركات على توسيع قاعدة عملائها، حيث تتم مكافأة العميل عندما يقوم بتعريف شخص ما على الشركة أو منتجاتها أو خدماتها.

من أشهر أنواع التسويق الفيروسي التي يستخدمها عدد كبير من العلامات التجارية لسهولة تفاعل العملاء معها، وتكون عبارة عن مشاركة العملاء لإجراء ما تحفيزي موجود في آخر المحتوى المنشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو عبر رسالة البريد الإلكتروني أو عبر رسائل الهاتف الجوال.

استراتيجية التسويق الفيروسي الطنان Buzz Marketing


في هذا النوع من التسويق، يتم إنشاء ضجة لجذب انتباه الجمهور، حيث تتم صناعة إعلانات أو رسائل مثيرة للجدل بحيث يمكن أن تصبح موضوعاً ساخناً وتنتشر بين الناس كالنار في الهشيم.

من أكثر الاستراتيجيات التسويقية مثيرة للجدل، فعلى الرغم من نجاحها المذهل إلا أن هناك الكثير من يعارضون استخدامها للتسويق عن العلامات التجارية، ولكن هذا لا ينفي بالفعل اتباع الكثير لهذه الاستراتيجية والتي تعتمد بشكل أساسي على إنشاء جدل وضجة ما لجذب انتباه الجمهور.

عن الكاتب

Dr: Mohammed.taher

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

المتواجدون الان

جميع الحقوق محفوظة

مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح