مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدكتور محمد طاهر صالح - دكتور جامعي حاصل على الدكتوراه في مجال إدارة الاعمال والتسويق من جامعة قناة السويس . مصر - مستشار دولي في مجال الاستيراد والتصدير من معهد منظمة التجارة العالمية - مستشار تحكيم دولي في مجال منازعات الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية من جامعة القاهرة . مصر - عضو المستشارين العرب والدوليين في مجال عقود الملكية الفكرية والمنازعات المصرفية من المعهد الامريكي للتدريب والتنمية في مصر - خبير في إعداد درسات الجدوى وإدارة وتقييم المشاريع - خبير في مجال التحليل الاحصائي عبر برنامج SPSS

اكثر الاخطاء الشائعة عند كتابة السيرة الذاتية

الاخطاء الشائعة عند كتابة السيرة الذاتية

ان السيرة الذاتية يجب ان تتسم بالمرونة والتغير المستمر ، فما تقدمه من بيانات ومعلومات للتقدم لوظيفة ما قد لا تناسب هذه المعلومات وظيفة أخرى او قد تحتاج إلى معلومات تفصيلية بشكل أكبر، ولذلك يمكن الاستعانة بنموذج السيرة الذاتية الجاهز كدليل إرشادي للبيانات التي تتطلبها كل وظيفة.

لمن يبحث عن عمل حاليا او ويرغب في تطوير سيرته الذاتية عليه مراعات بعض الامور والاخطاء الشائعة عند البعض وهي:

  • لا يوجد نموذج معين او قالب معين يتم استخدامه عند بناء السيرة الذاتية مع ضرورة التأكيد على اهمية التنسيق وحجم الخط و الالوان.
  • لا عيب من الاستعانة بشخص ذو خبرة لمساعدتك بكتابة السيرة الذاتية ومراجعتها لكن العيب هو عدم المامك على الاطلاق بالمحتوى المكتوب.
  • يفضل ان لا تتجاوز السيرة الذاتية ثلاث صفحات فمسؤول التوظيف سيكون لديه كم هائل من طلبات التوظيف وعليه مراجعتها وفلترتها خلال وقت معين.
  • لا تكتفي بوضع مهامك الوظيفية او الوصف الوظيفي الخاص بك بل قم بوضع انجازاتك والمشاريع التي قمت بها بنجاح وبشكل واضح وموجز.
  • الصورة الشخصية يجب أن تكون رسمية ومهنية وهذا موضوع مهم جدا مع ضرورة تجنب وضع (صورة حفل زواجك - صورة تخرج) او لا تضع صورة لان وجودها ليس معيار.
  • انت لست بحاجة لأن تذكر الجنس و الديانة والحالة الاجتماعية في سيرتك الذاتية.
  • تأكد من ان لا يكون حجم السيرة الذاتية ضخم حتى يتم تحميله وارساله بسهولة وان يكون بصيغة يسهل فتحها وطباعتها من قبل المستلم.
  • كن واقعي عند ذكر انجازاتك ومهاراتك وخبراتك الوظيفية لأن المبالغة فيها ستؤدي اما لضياع فرصك الوظيفية او اخضاعك لمقابلات قاسية لتأكد من صحت كلامك.
  • شهاداتك العلمية و التدريبة قم بوضعها بشكل مرتب من الاحدث الى الاقدم.


ويجب كتابة ملخص سريع عن إنجازاتك والإشارة إلى الخبرات السابقة والدورات التدريبية التي ترتبط بالوظيفة المتقدم إليها، فضلا عن إلقاء الضوء على واحدة أو اثنتين من مهاراتك المميزة، فالهدف الرئيسي من كتابة هذا الملخص هو إظهار مدى ملائمتك للوظيفة وأن لديك كل الإمكانيات التي تهم صاحب العمل.



كن حذراً جداً عند اختيار الصورة التي تريد وضعها على سيرتك الذاتية، تأكد من أنها صورة مهنية وبأنك تظهر بشكل لائق.


من النقاط الرئيسية التي يجب مراعاتها عند تغيير مجال العمل 



أن تظهر مدى تميزك في عملك السابق، مع الإشارة إلى التقدم المستمر في مهاراتك واهتماماتك ما يعني أنك وصلت إلى مرحلة متقدمة باكتسابك المهارات الضرورية والخبرة الكافية اللازمين لخطوتك التالية، وعليك أن تتجنب إعطاء انطباع أنك باحث عن وظيفة دون هدف محدد وواضح أمامك أو أنك قررت تغيير مجالك الوظيفي لفشلك في تحقيق النجاح في مجالك الأساسي.



قد يلجأ البعض للكذب في بعض الأمور عند عمل السيرة الذاتية الخاصة بهم، فقد يعرضك ذلك للكثير من المشاكل خصوصا إذا حاول صاحب العمل التأكد من خبراتك السابقة.



ضع نصب عينيك دائما أن آخر ما تبحث عنه هو أن تبدأ عملك الجديد وتفقده بسبب كذبة مهما كانت صغيرة، أيضا قد يعرضك ذلك للمزيد من الإحراج إذا تأهلت لمرحلة المقابلة الشخصية ولم تستطع الإجابة عن بعض الأسئلة بسبب الأمور التي إدعيتها.


الخبرات

هناك قسم للخبرات وهنا يقف كثير مننا كشباب حيث يفكر ما هى خبراتي لكن عزيزي أي دورات تدريبة حصلت عليها من الممكن أن تكون شهادة خبرة لك مثل اذا كنت قد حصلت على دورة تدريبية في الحاسب الألى أو حصلت على دورة تنمية بشرية أو دورات في مجال دراستك الجامعية مثل دورات المحاسبة أو دورات العلوم كل حسب مجال اهتمامك أو مجال دراستك.

احذر

احذر المبالغة في رد الفعل أو طريقة الحديث ليست من الأمور المطلوبة أثناء المقابلة الشخصية، كلما كنت على طبيعتك كلما كان ذلك أفضل. لا تحاول التصنع أثناء المقابلة الشخصية وكن نفسك فقط. الأداء المصطنع في الحوار أثناء مقابلة العمل من شأنه إعطاء انطباع زائف لدى القائم على إدارة المقابلة أو صاحب العمل، كما أن ادعاء أشياء أو خبرات أو مهارات قد لا تملكها من شانه ان يعرضك لمواقف محرجة في المستقبل إذا ما حالفك الحظ وأصبحت ضمن فريق العمل في الشركة.


تذكر

تذكر دائماً : إذا كنت تريد أن يكون لديك سيرة ذاتية CV جيدة، عليك أن تكون صادقا في المعلومات التي تذكرها في سيرتك الذاتية.


كيفية كتابة السيرة الذاتية في ظل وجود فجوات زمنية


قد يعاني الكثيرون من وجود فجوات زمنية في سجلهم الوظيفي، نتيجة لبعض الظروف الخارجة عن الإرادة كالسفر أو الدراسة أو إنجاب طفل، وهذه النوعية من الظروف يمكن الإشارة إليها في السيرة الذاتية، أو لظروف عادية ولكنها منعتهم من العمل لفترة من الزمن وهنا لا يتم ذكرها في السيرة الذاتية.


ولكن يمكن في هذه الحالة الإشارة إلى أي نشاط خيري أو عمل تطوعي ساهمت فيه خلال هذه الفترة، وعليك هنا اللجوء إلى استخدام نموذج سيرة ذاتية يعتمد على المهارات أكثر من الخبرات، بحيث لا تظهر فيه هذه الفجوات بشكل ملحوظ، ويمكنك توضيح أسباب هذه الفجوات في المقابلة الشخصية إذا سألك عنها صاحب العمل.




عن الكاتب

Dr: Mohammed.taher

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

المتواجدون الان

جميع الحقوق محفوظة

مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح