مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدكتور محمد طاهر صالح - دكتور جامعي حاصل على الدكتوراه في مجال إدارة الاعمال والتسويق من جامعة قناة السويس . مصر - مستشار دولي في مجال الاستيراد والتصدير من معهد منظمة التجارة العالمية - مستشار تحكيم دولي في مجال منازعات الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية من جامعة القاهرة . مصر - عضو المستشارين العرب والدوليين في مجال عقود الملكية الفكرية والمنازعات المصرفية من المعهد الامريكي للتدريب والتنمية في مصر - خبير في إعداد درسات الجدوى وإدارة وتقييم المشاريع - خبير في مجال التحليل الاحصائي عبر برنامج SPSS

تمرينات على الاتصال الجيد Drills on Good communication

  طريقة النجاح في مهارات الاتصال. إذا نجحت في الاتصال وشعرت بأن الطرف المستقبل قد فهم رسالتك كما أردت فهذا يدل على أنك قد وفِّقت في الاتصال. وإذا ما برزت لك مشكلات في فهم الرسالة مثلاً فعليك أن تسأل:

1-     ما المشكلة في محتوى الرسالة اللفظية وغير اللفظية؟

2-     هل كانت الوسيلة المستخدمة هي الأفضل؟

3-     ماذا عن التشويش: هل حصل ؟ وما مصدره ؟

أكثر الناس لديهم قدر مناسب من مهارات الاتصال. لقد كنا وما نزال نقوم بالاتصال لفظياً وبغير ألفاظ طوال حياتنا، وربما مرت بنا حالات لم نكن فيها أكفاء في الاتصال. وباعتبارك مبتدئاً في دراسة الاتصال ننصحك بأن تسأل نفسك الأسئلة الأربعة الآتية:

1-       ما هي المهارات الاتصالية التي أظن أنني أحتاج إليها ؟

(What communication skills do I need ? )

عليك أن تسأل: ماذا أريد أن أفعل في حياتي ؟ وماذا أحتاج من مهارات الاتصال لكي تساعدني؟ ما هي المهارات التي تظن أن عملك المستقبلي يتطلبها ؟ هل هي الخطابة أم الكتابة أم إلقاء المحاضرات أم الاتصال الشخصي الثنائي أو في المجموعات الصغرى أم في مجال الإعلام الجماهيري (عبر الإذاعة أو التلفاز) ؟ 

2-       ما هي المهارات الاتصالية التي تنقصني ؟

(What communication skills I am not good at ? )

ما هي أصعب المهارات بالنسبة لي ؟ هل هي الاتصال الشخصي ؟ الاتصال الجمعي؟ أم الاتصال الجماهيري؟ ماذا عن الاتصال الثقافي (مع آخرين من ثقافة أخرى ): هل تظن أنك لا تجرؤ على القيام به والنجاح فيه ؟ وماذا عليك أن تفعل قبل أن تنجح في هذه المجالات التي تنقصك؟

3-      كيف أتدرب على المهارات الاتصالية ؟

(How do I get trained in communication skills? )

هل هناك مراكز للتدريب؟ أو مواد أخرى في الجامعة يمكن أن أسجل فيها للحصول على مزيد من التدريب في الفصل الدراسي ؟

4-      ماذا عن الجدول الزمني المناسب لحصولي على هذه المهارات

(What is the appropriate schedule for me to get these skills?)

ماذا علي أن أفعل لتقدير المدة المعقولة للتدريب ؟ (تذكر أن العادات القديمة تموت ببطء، كما أن تعلم مهارات جديدة يأخذ وقتاً مناسباً [ عدة أشهر أو ربما سنوات ]، وهذا كله يعتمد على رغبتك وسرعة تعلمك). فالأمر كله يتوقف على استعدادك ورغبتك وجهدك ووقتك، فكلما كان نصيبك من هذه الأمور وفيرا كان نجاحك المتوقع كبيراً وسريعاً. دعاؤنا لك بالتوفيق والسداد.

 

عن الكاتب

Dr: Mohammed.taher

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

المتواجدون الان

جميع الحقوق محفوظة

مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح