مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدكتور محمد طاهر صالح - دكتور جامعي حاصل على الدكتوراه في مجال إدارة الاعمال والتسويق من جامعة قناة السويس . مصر - مستشار دولي في مجال الاستيراد والتصدير من معهد منظمة التجارة العالمية - مستشار تحكيم دولي في مجال منازعات الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية من جامعة القاهرة . مصر - عضو المستشارين العرب والدوليين في مجال عقود الملكية الفكرية والمنازعات المصرفية من المعهد الامريكي للتدريب والتنمية في مصر - خبير في إعداد درسات الجدوى وإدارة وتقييم المشاريع - خبير في مجال التحليل الاحصائي عبر برنامج SPSS

مكونات برنامج (SPSS)

 

مكونات برنامج (SPSS
يتكون هذا البرنامج من العديد من الأمور المتمثلة في التالي:

1. قائمة الأوامر الرئيسية: وهي عبارة عن شريط الأوامر الخاص بهذا البرنامج، ويستطيع مستخدم البرنامج من خلاله أن يقوم باختيار الأمر الذي يريده من أجل أن يساعده في التحليل الإحصائي، وذلك عندما يقوم مستخدم البرنامج بالضغط على الأيقونة المطلوبة في البرنامج، وتضمن قائمة الأوامر الرئيسية على:

2. قائمة أوامر محرر البيانات: تحتوي هذه القائمة على صفوف التي بدروها تمثل الحالات، إذ يتم تعيين لكل حالة صف معين، وكما تحتوي أيضًا على أعمدة التي من شأنها أن تمثل المتغيرات، ويقوم المحرر بعرض البيانات المدخلة بواسطة طريقتين، تتمثل الأولى في عرض البيانات الحقيقة، والثانية في عرض البيانات المتغيرة، حيث يتناول التغيرات التي وقعت فيها، وكذلك يوفر لهذه القائمة بإمكانية القيام بعدد كبير من التغييرات على نفس الملف.

3. قائمة أوامر المخرجات: حيث يمكن لمستخدم البرنامج باستخدام أدوات الإخراج وذلك لإظهار البيانات، مثل التحكم في البيانات الخاصة بالتحليل الإحصائي، وكذلك حفظ الملف وطباعته، وأيضًا استخدام أدوات المساعدة لإظهار البيانات.

4. بيئة عرض البيانات:  تتمثل في البيئة التي من شأنها أن تمكن مستخدم البرنامج من إضافة البيانات المتعلقة بكل متغير من متغيرات التحليل الإحصائي، أي يقوم المستخدم بوضع أي متغير مستقل في عمود معين على شاشة البيانات، وهكذا يزود البرنامج إمكانية عرض المتغيرات والتنقل فيما بينها .

5. شاشة المتغيرات: وهي الشاشة التي تمكن المستخدم من الاطلاع على البيانات المتغيرة خلال استخدامه لبرنامج التحليل الإحصائي، حيث تمكن المستخدم من الاطلاع على البيانات المتعلقة بكل متغير، وبالتالي يتمكن مستخدم البرنامج من معرفة جميع التغييرات التي تم القيام بها أثناء استخدامه برنامج الإحصائي. 

6. نتائج التحليل الإحصائي أو لائحة التقارير: حيث يزود البرنامج المستخدم بكافة النتائج المرتبطة بالتحليل الإحصائي، وكذلك تتيح له من إمكانية التنقل بين كل من شاشة البيانات وشاشة النتائج..


عن الكاتب

Dr: Mohammed.taher

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

المتواجدون الان

جميع الحقوق محفوظة

مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح