مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدكتور محمد طاهر صالح - دكتور جامعي حاصل على الدكتوراه في مجال إدارة الاعمال والتسويق من جامعة قناة السويس . مصر - مستشار دولي في مجال الاستيراد والتصدير من معهد منظمة التجارة العالمية - مستشار تحكيم دولي في مجال منازعات الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية من جامعة القاهرة . مصر - عضو المستشارين العرب والدوليين في مجال عقود الملكية الفكرية والمنازعات المصرفية من المعهد الامريكي للتدريب والتنمية في مصر - خبير في إعداد درسات الجدوى وإدارة وتقييم المشاريع - خبير في مجال التحليل الاحصائي عبر برنامج SPSS

الإطار النظري ومحتوياته في البحث العلمي1

 الإطار النظري ومحتوياته في البحث العلمي

إن عمل الباحث في مشاريع أكاديمية مهمة يبدأ بالإطار النظري الرسمي الذي تقدمه في قسم البداية في البحث العلمي الخاص بك لشرح الأساس المنطقي لبحثك العلمي وتحديد مشكلة البحث العلمي الرئيسية. فالغرض الأساسي من الإطار النظري هو وصف مشروعك وهدفه، اعتبره نموذجاً مفاهيمياً لتحديد طبيعة دراستك ونهجاً فعالاً لتوجيه عمل الباحث في البحث العلمي.

فيوفر الإطار النظري خلفية عامة لدعم الحقائق في البحث العلمي الخاص بك وتزويد القراء بمبرر مفصل لدراستك حول الموضوع المختار في البحث العلمي، لذلك على الباحث أن يضع أطراً قوية بناءً على النظريات ذات الصلة، كما أنه يجب أن يشتمل الإطار النظري الممتاز على متغيرات ذات صلة ستقيسها وعلاقات محددة تريد فهمها، فصف نظريتك المختارة لبناء قضية قوية للتحقيق فيها كل شيء عن عرض وتفسير مشكلة البحث العلمية المثيرة للإعجاب.


تعريف الإطار النظري:

الهدف الرئيسي من الإطار النظري هو إنشاء أساس قوي لمشروعك الأكاديمي المستقبلي أيها الباحث، فعليك أن تستخدمها للعثور على أسس معرفية ومنهجية وتحليلية لمزيد من المناقشة وإظهار فهمك الواضح لموضوع معين، يمكن أن يساعد الباحث الإطار النظري في اتخاذ قرارات ذكية تتضمن بعض النظريات.

قيام الباحث بمحاذاة جميع المعلومات والبيانات في البحث العلمي الخاص بك، بما في ذلك المتغيرات، والبنيات، والأسئلة، والمفاهيم مع الإطار النظري والنظر فيها عند تحديد تصميم البحث العلمي الفعال أو الأساليب.


لماذا يحتاج الباحث لكتابة الإطار النظري في البحث العلمي:

بعد إدلاء الباحث في البحث العلمي ببيان المشكلة وتحديد أسئلة البحث العلمي، من الضروري البحث عن الأفكار والنظريات التي لها علاقة بالموضوع الذي اخترته، من خلال تقديم هذه البيانات يمكنك تأطير عملك وإظهار معرفتك بالنظريات والنماذج والمفاهيم الأساسية فيما يتعلق بموضوعك، توفر لك النماذج والتعريفات المختارة اتجاهاً إضافياً، فركز على تطورهم في مراحل مختلفة من هذه العملية، يوفر لك الإطار النظري مبررات علمية قوية لمشروعك لأنه يثبت أن النظريات الحالية تدعم البحث العلمي الخاص بك.


محتويات الإطار النظري:

  • من المهم ذكر الأفكار الحالية والنظريات ذات الصلة، وتحديد المصطلحات الرئيسية والأسئلة البحثية العلمية، وتحديد المفاهيم.
  • كيفية تحديد وتقييم النماذج والنظريات والمفاهيم ذات الصلة؟ استخدم مراجعة الأدبيات لتقييم كيفية تعريف الآخرين لمفاهيم الرئيسية للباحث ومقارنة تعريفاتها لاختيار أفضل واحد لحالتك، فعلى الباحث أن تذكر أي روابط ملحوظة بينهما، كما أنه على الباحث أن تصف النماذج المتعلقة بنتائجك وجادل في سبب اختيارك تطبيقها على كتابتك.
  • كما أنه يمكن للباحث إضافة عناصر أخرى في الإطار النظري استناداً إلى تخصصك التعليمي: فلا تتردد في تضمين الإطار النظري الخاص بك مراجعة شاملة للحالة الحالية لموضوع البحث العلمي.
  • ضع في اعتبارك توقعات مشرفك مقدماً.
  • حلل مجالاً محدداً للحصول على فكرة واضحة عن دراسات مماثلة وتوضيح موقف البحث النوعي أو الكمي بناءً على المعرفة الموجودة.

عن الكاتب

Dr: Mohammed.taher

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

المتواجدون الان

جميع الحقوق محفوظة

مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح