مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدكتور محمد طاهر صالح - دكتور جامعي حاصل على الدكتوراه في مجال إدارة الاعمال والتسويق من جامعة قناة السويس . مصر - مستشار دولي في مجال الاستيراد والتصدير من معهد منظمة التجارة العالمية - مستشار تحكيم دولي في مجال منازعات الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية من جامعة القاهرة . مصر - عضو المستشارين العرب والدوليين في مجال عقود الملكية الفكرية والمنازعات المصرفية من المعهد الامريكي للتدريب والتنمية في مصر - خبير في إعداد درسات الجدوى وإدارة وتقييم المشاريع - خبير في مجال التحليل الاحصائي عبر برنامج SPSS

مفهوم مواقع شبكات التواصل الاجتماعي Social Media dotme

مفهوم مواقع شبكات التواصل الاجتماعي  Social Media dotme

تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي من أهم المواضيع الساخنة التي لاقت انتشار قوي على ساحة المواضيع التكنولوجية الحديثة، وذلك لما تتيحه من إمكانيات ووظائف اتصالية جديدة وحديثة.


ومن بين التعاريف التي تطرقت إلى مفهوم مواقع التواصل الاجتماعي نذكر ما يلي:





- التواصل:

" عملية نقل واستقبال للمعلومات بين طرفين أو أكثر عبر عدة قنوات مباشرة وغير مباشرة، من ضمنها شبكات التواصل الاجتماعي الالكتروني، حيث يتفاعل داخل محيطها المرسل والمستقبل في إطار رسالة معينة عبر قناة تجمع الطرفين، فيظهر الأثر السلوكي المؤثر على المتلقي إما إيجابيا أو سلبيا، ذلك أن تلك العملية سارت وفق انفعالات وتعابير وميول شخصية أو أيديوجية.

وهذا يشير ان التواصل ظاهرة اجتماعية تقوم على علاقات تفاعلية تبادلية وتحديدا بين أعضاء الثقافة الواحدة، يشعر المشارك فيها أنه فاعل ومتفاعل اجتماعيا، وليس كما كان يعتقد في نفسه أنه لا دور له.

- مواقع التواصل الاجتماعي

"هي مواقع فعالة جدا في تسهيل الحياة الاجتماعية بين مجموعة من المعارف والاصدقاء، كما تمكن الاصدقاء القدامى من الاتصال بعضهم البعض وبعد طول سنوات، وتمكنهم ايضا من التواصل المرئي والصوتي وتبادل الصور والفيديو وغيرها من الامكانات التي توطد العلاقة الاجتماعية بينهم". ومواقع التواصل الاجتماعي هى مصطلح يطلق على مجموعة من المواقع على شبكة الإنترنت


بالإضافة الى ما سبق هناك من عرف مواقع التواصل الاجتماعي بأنها:


عرفها (شدان يعقوب، 2015) بأنها :

" مجموعة من التطبيقات والبرامج تعتمد على فلسفة وآليات تكنولوجيا الجيل الثاني للويب (للويب2.0) والتي تسمح للأفراد والمنظمات بإنشاء وتبادل المحتوى فيما بينهم".


كما ورد تعريب للويب 2.0 على أنه:

" ثورة في مجال الحاسب الالي نشأت بسبب الاعتماد على الانترنت كبيئة عمل، والتي تعتمد على شبكة تطبيقات وخدمات اجتماعية تفاعلية، أكثر من مجرد مجموعة من المواقع".


وتعدد تعريفات مواقع التواصل الاجتماعي وتختلف من باحث إلى اخر

(راضي زاهر،2011) فيعرف مواقع التواصل الاجتماعي بأنها:

"منظومة من الشبكات الإلكترونية التي تسمح للمشترك فيها بإنشاء موقع خاص به، ومن ثم ربطه عن طريق نظام اجتماعي إلكتروني مع مشتركين آخرين مع أعضاء آخرين لديهم الاهتمامات والهوايات نفسها".


حيث يعرفها Wasinee K., Pimonpha R., (2010) " على انها :

"مكان يلتقي فيه الناس لأهداف محددة وهي موجهة من طرف سياسات تتضمن عدد من القواعد والمعايير التي يقترحها البرنامج".


وحسب تعريف Danah, m., Nicole, B., 2008:

" مواقع التواصل الاجتماعي هي خدمات عبر شبكة الانترنت تتيح للأفراد ببناء ملف شخصي عام أو شبه عامة من خلال نظام محدد ، توضيح قائمة بالمستخدمين الآخرين الذين يشاركونهم في الاتصال، وعرض واجتياز قائمة الاتصالات الخاصة بهم وتلك التي قدمها آخرون داخل النظام ".

ويلاحظ من التعاريف أن مواقع التواصل الاجتماعي أنشأت بهدف التواصل بين الافراد والمجتمعات ذات الاهتمامات المتجانسة على مواقع الشبكة العنكبوتية العالمية أو الويب، فهي توفر لهؤلاء الافراد الشراكة في الافكار والانشطة والهوايات من خلال شبكاتهم الفردية.


خصائص مواقع التواصل الاجتماعي

هناك العديد من الخصائص التي تميز مواقع التواصل الاجتماعي ومن اهمها:

1. التعريف بالذات: 

وهي الخطوة الأولى للدخول إلى المواقع التواصل الاجتماعي وهي إنشاء صفحة معلومات شخصية، وهي الصفحة التي يضعها المستخدم ويطورها، ويقوم بخلالها بالتعريف بنفسه من خلال النص، الصورة والصوت والتعليقات والفيديوهات والموسيقى وغيرها من الوظائف الأخرى.

2. تكوين مجتمع افتراضي: 

تسمح مواقع التواصل الاجتماعي الافراد من خلق صداقات يبادلوهم الاهتمام والمحتوى. فهي تساهم في تجسيد المجتمع الافتراضي المتواجد منذ بداية تطبيقات الانترنت غير أن مواقع التواصل الاجتماعي دعمت الاتصال فمستخدمي هذه المواقع يخيرون في أساليب كالرسم إضافة الى الانضمام الى مجموعات قراءة الكتب للتواصل حول الكتب التي أحبوها والفيديوهات وغيرها من الخدمات.

3. التفاعلية والمشاركة: 

من خلال أن المواقع تفاعلت منذ وجودها فلاهتمام هي مواقع تبني من خلال مصلحة مشتركة ذات الاهتمام الواحد كالسياسة والموسيقى، فالتفاعلية تمكن في المشاركة وتسمح للجميع بتبادل المعارف والآراء والتعارف فيما بينهم. فوسائل المواقع الاجتماعية تشجع المساهمات وردود الفعل من الأشخاص المهتمين، حيث أنها تسمع بين وسائل الإعلام والجمهور التخاطب بحرية.

4. الحركة والمرونة: 

حيث يمكن تحريك الوسائل الجديدة الى أي مكان الحاسب الشخصي والهاتف المحمول وكاميرا الفيديو المحمولة.

5. قابلية التحويل: 

حيث أتاح الاتصال الرقمي لإمكانية تحويل الإشارات المسموعة الى رسائل مطبوعة أو مصورة أو العكس.

6. الملفات الشخصية أو الصفحات الشخصية:

ومن خلال الملفات الشخصية يمكن التعرف على المعلومات الشخصية للفرد، ومعرفة المعلومات الأساسية عنه كالجنس، وتاريخ الميلاد ، والاهتمامات الذاتية والصور الشخصية، بالإضافة إلى غيرها من المعلومات. ويعد الملف الشخصي بوابة الدخول لعالم الشخص، فمن خلال الصفحة الشخصي يمكن مشاهدة نشاط الشخص مؤخرا، ومعرفة من هم أصدقاءه وما هي الصور الجديدة التي وضعها إلى غير ذلك من النشاطات.

7. الانفتاح: 

معظم مواقع التواصل الاجتماعي تقدم خدمات مفتوحة لردود الفعل والمشاركة، أو الانشاء والتعديل على الصفحات حيث أنها تشجع التصويت والتعليقات والتصفح والمشاهدة والمطالعة وتبادل المعلومات، بل نادرا ما توجد أية حواج امام الوصول والاستفادة من المحتوى.

8. المحادثة: 

حيث تتميز مواقع التواصل الاجتماعي عن المواقع التقليدية بإتاحة المحادثة في اتجاهين ووجهة لوجه، إي المشاركة مع الحدث أو الخبر أو المعلومة المعروضة. مثل موقع الفيسبوك يتيح للمشتركين بالاتصال والتفاعل من خلال الدردشة او المحادثة الصوتية والفيديو.

9. الأصدقاء/ العلاقات: 

حيث يطلق على مواقع الاجتماعية مسمى " صديق" على الشخص المضاف لقائمة الأصدقاء بينما تطلق بعض المواقع الاجتماعية الخاصة بالمحترفين مسمى " اتصال " أو علاقة على الشخص المضاف للقائمة.

10. إرسال الرسائل: 

تتيح هذه الخاصية إمكانية إرسال رسائل مباشرة للشخص سواء كان في قائمة الأصدقاء أم لم يكن.

11. المجموعات: 

تتيح الكثير من المواقع التواصل الاجتماعية خاصية إنشاء مجموعة اهتمام، حيث يمكن إنشاء مجموعة بمسمى معين وأهداف محددة، ويوفر الموقع الاجتماعي لمالك المجموعة والمنظمين إليها من ساحة أشبه ما تكون بمنتدى حوار مصغر والبوم صور مصغر، كما تتيح خاصية تنسيق الاجتماعات عن طريق ما يعرف (بالأحداث) ودعوة أعضاء تلك المجموعة تلك المجموعة له وتحديد عدد الحاضرين والغائبين.

12. ألبومات الصور: 

تتصور الشبكات الاجتماعية لمستخدميها إنشاء عدد لانهائي من الالبومات ورفع مئات الصور عليها، وإتاحة مشاركة هذه الصور مع الاصدقاء للاطلاع والتعليق عليها.

13. المجتمع: 

الوسائل الاجتماعية تسمح للمجتمعات المحلية لتشكيل مواقعها الخاصة بسرعة والتواصل بشكل فعال، ومن ثم ترتبط تلك المجتمعات في العالم أجمع حول مصالح أو اهتمامات مشتركة مثل حب التصوير الفوتوغرافي، او إنزال مواضيع ثقافية او سياسية او اجتماعي او برنامج تلفزيوني مفضل، ويصبح العالم بالفعل قرية صغيرة تحوي مجتمعا الإلكتروني متقاربا.

14. الترابط: 

تتميز مواقع التواصل الاجتماعي بأنها عبارة عن شبكة اجتماعية مترابطة بعضها مع بعض، وذلك عبر الوصلات والروابط التي توفرها صفحات تلك المواقع والتي تربطك بمواقع أخرى للتواصل الاجتماعي ايضا مثل خبر ما على موقع معين فيعجبك فترسلك إلى معارفك على فسيبوك، وهكذا مما يسهل ويسرع من عملية انتقال المعلومات.

15. سهولة الاستخدام: 

من بين الأمور التي ساعدت بشكل كبير في انتشار المواقع الاجتماعية هي بساطتها لذا فإن أي شخص يملك مهارات أساسية في الانترنت يمكنه خلق وتسيير موقع شبكة اجتماعية، فمن قبل كان بإمكان الأشخاص الخصول على تواجد عبر الشبكة من خلال الحصول على صفحات شخصية ولكن المشكل كان صعوبة أنشاء هذه الصفحات وتطويرها واستضافة الموقع غالبا ما يتحمل تكاليف. في حين أن مواقع التواصل الاجتماعي مجانية ومفتوحة أمام الجميع فأغلبيتها تتيح للأشخاص التسجيل فيها في الوقت الذي يتم فيه التسجيل في مواقع أخرى من خلال إرسال دعوة من طرف اعضاء سابقين في الموقع.

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي:

فرضت مواقع التواصل الاجتماعي نفسها وبقوة على المجتمعات، كما أحدثت ضجة كبيرة نتيجة ما قدمته من سهولة ويسر في التواصل بين الناس، واتسعت شهرته وكثر استخدامها فأصبحت شغلهم الشاغل، حيث يتواصلون عبر هذه المواقع للتعارف ومعرفة أخبار الآخرين، وتلقي الأخبار والموضوعات وكل ما هو جديد في الواقع.ومواقع التواصل الاجتماعي هى مصطلح يطلق على مجموعة من المواقع على شبكة الإنترنت


ومن هنا تبرز أهمية المواقع في أنها تساعد مستخدميها على متابعة كل ما هو جديد في مجالات الحياة المختلفة، فهي توفر المعلومات التي تمنح مستخدميها فرصة التواصل لتبادل الأفكار والآراء ، والخبرات، القيام بالشراء والتسوق، والبحث عن وظائف وغيرها. 

وتعتبر مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة اتصال تفاعلية قد تحقق العديد من الفوائد لمستخدميها ومن أهمها:

  • - التفاعل مع الآخرين من خلال الأنشطة المختلفة في الجماعات التي يمكن تكوينها من مواقع التواصل الاجتماعي وتتخطي الحواجز والحدود حدوث التأثير والتأثر واكتساب الخبرات وتنمية المسؤولية في الذات من خلال هذه الأنشطة والتفاعل بين الأفراد.
  • - تنمي العديد من المهارات لدى مستخدميها كمهارات البحث والتفكير، والمهارات الحياتية كالاتصالات، والتحدث والعرض والإقناع والحوار والتفاوض واتخاذ القرار وغيرها.
  • - تسهم في تنمية الوعي لمستخدميها بقضايا المجتمع المتعددة.





عن الكاتب

Dr: Mohammed.taher

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

المتواجدون الان

جميع الحقوق محفوظة

مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح