مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدكتور محمد طاهر صالح - دكتور جامعي حاصل على الدكتوراه في مجال إدارة الاعمال والتسويق من جامعة قناة السويس . مصر - مستشار دولي في مجال الاستيراد والتصدير من معهد منظمة التجارة العالمية - مستشار تحكيم دولي في مجال منازعات الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية من جامعة القاهرة . مصر - عضو المستشارين العرب والدوليين في مجال عقود الملكية الفكرية والمنازعات المصرفية من المعهد الامريكي للتدريب والتنمية في مصر - خبير في إعداد درسات الجدوى وإدارة وتقييم المشاريع - خبير في مجال التحليل الاحصائي عبر برنامج SPSS

  1. طرق ووسائل الدفع الإلكتروني أون لاين:

    مع التطور الواسع في شتى المجالات، أصبحت التجارة الإلكترونية وطرق الدفع الإلكتروني واحدة من أهم وسائل الدخل حتى لـ أكبر شركات العالم، وفي الواقع قد طغت التجارة الإلكترونية على التجارة التقليدية، وأصبح أكثر من 90% من السلع الرائجة والمستهلكة بشكل يومي، تباع عبر شبكات الإنترنت وتصل حتى أبواب المنازل، عدا أن العديد من السلع والخدمات الرقمية أيضاً باتت تستخدم بكثرة، وهذا أمراً شائعاً في أيامنا الحالية، ولكن ذلك يتطلب وسيلة دفع مناسبة غير الوسيلة التقليدية المعروفة، ألا وهي طرق الدفع الإلكتروني.

    وسأذكر إحدئ هذه الطرق:

    وسيلة الدفع الإلكتروني باي بال PayPal:

    تعتبر وسيلة الدفع الإلكتروني باي بال PayPal واحدة من أشهر طرق الدفع الإلكتروني على مستوى العالم، حيث يمكن إجراء تحويل من حساب باي بال إلى حساب آخر بكل سهولة، وسوف يضاف المبلغ الذي تم تحويله على الفور إلى الحساب المستلم ويتم خصمه أيضاً من حساب المرسل.

    وكما ذكرنا سابقاً أن باي بال PayPal هو من أحد أشهر طرق الدفع الإلكتروني وهو أيضاً عبارة عن بنك إلكتروني يمكن ربطه مع الحساب البنكي أو يمكن ربطه أيضاً مع البطاقة الائتمانية CreditCard الخاصة بنا، ومن ثم نتمكّن بالقيام بعمليات الشراء من خلاله أو حتى استقبال الاموال من أي شخص يمتلك حساب أيضاً.

    من مميّزات حساب باي بال PayPal أنه وسيط مالي غايةً في الذكاء، كما أنه يعتبر وسيلة الدفع الإلكتروني الأشهر على شبكة الإنترنت، وهذا يجعله أن يكون الخيار الأمثل في الدفع عبر شبكة الإنترنت للعديد من الأشخاص أو حتى الشركات.


    إن عملية تحويل الأموال من خلال حساب باي بال ليست مجانية، فهي عبارة عن شركة ربحية كغيرها من الشركات، ولكنها تعتبر عادلةّ جداً بالمقارنة مع العديد من طرق الدفع الإلكتروني الأخرى.

    يتميز باي بال PayPal بالسرعة الفائقة في إجراء عمليات التحويل، كما أنه يعتبر وسيلة دفع مقبولة لدى أغلب المواقع العالمية التي تبيع منتجاتها وخدماتها عبر شبكة الإنترنت.

    على الرغم من أن باي بال PayPal يتمتع بالعديد من الميّزات، إلّا أنه في الوقت ذاته له بعض المساوء، فهو غير متاح بكل امتيازاته في جميع دول العالم، وهو ما زال بعض امتيازاته أو كلها محظورة عن العديد من الدول العربية.

    #محمد_الحداد

    ردحذف

الدفع من خلال شبكة الانترنت

الدفع من خلال شبكة الانترنت 

مع التطور الذي طرأ على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات استحدثت وسائل جديدة، تعد أكثر ملائمة لطبيعية ومتطلبات التسوق الالكتروني بمفهومة الشامل، والذي يتضمن إجراء كافة المعاملات التجارية وفق الطرق الالكترونية.

تشير( الخنساء سعادي، 2006): انه لإتمام أي صفقة أو ايه عملية تبادل لابد من وجوب السداد، حيث يجب أن يكون هناك طرفين لعملية التبادل الأول هو الدافع وهو في الغالب المتسوق، أما الطرف الثاني فهو البائع أو المنتج أو عارض الخدمة أو السلعة.

الدفع

ويعرف البنك المركزي الأوروبي نظام الدفع عبر شبكة الانترنت بانها " كل عملية دفع صدرت وعولجت بطريقة الكترونية". 

وبالتالي تعددت أساليب متنوعة لإتمام عملية الدفع الالكتروني منها:

1. بطاقات الائتمان Credit Cards هي إحدى أنواع البطاقات المعاملات المالية وهي من البطاقات القرضية التي تتيح الى صاحبها الحصول على ائتمان أو قرض، ويكون في شكل سلع أو خدمات أو نقود. ومن أمثلة هذا النوع الفيزا والماستر كارد. وتعتبر هذه الوسيلة من اكثر وسائل الدفع انتشارا في عملية التسوق الالكتروني:


أ‌. بطاقة فيزا Visa Card: هي بطاقة متجددة وبإمكان حاملها أن يسدد جزء من الالتزامات خلال مدة السماح و أن يسدد البقية بعد ذلك. وتعتبر من أكثر البطاقات انتشارا على الإطلاق، وتتعامل مع العديد من المؤسسات والمحلات التجارية وأجهزة الصراف الألى المتوفر في جميع المناطق الجغرافية التي تكون قريبة من الزبون.


ب‌. ماستر كارد Master Card: وهي بطاقة متجددة وتعد في الدرجة الثانية في الانتشار، ولها عدة أشكال منها الفضية والذهبية والمدينة Debit، وتستخدم الماستر كارد للرجال الاعمال فقط.


2. بطاقة الائتمان الافتراضية virtual credit Cards: يقوم المشتري بفتح حساب في إحدى مصارف الانترنت، ويحصل على بطاقة الائتمان الافتراضية ويستطيع استخدم معاملاته المالية عبر الانترنت.


3. البطاقات الذكيةSmart Cards : تشبه البطاقات الائتمانية في حجها وشكلها وتحتوي على شرائح ذات دوائر متكاملة تعمل على تخزين ومعالجة البيانات، والبطاقة الذكية تعبر عن قيمة نقدية مخزونة مقدما، وتعبر ايضا عن بيانات محددة تخص حامل هذه البطاقة، بيانات مالية وشخصية. ويطلق عليها اسم المحفظة الالكترونية.

وتعرفها (تهاني فقيه، 2013، ص65) بانها" بطاقة تشبه البطاقات الائتمانية في حجمها وشكلها وتحتوي على شرائح ذات دوائر متكاملة تعمل على تخزين ومعالجة البيانات، وتعتبر قيمة نقدية مخزونة مدفوعة مقدما".


4. النقود الالكترونية Electronic Money هي "مخزون الكتروني لقيمة نقدية على وسيلة تقنية تستخدم بصورة شائعة للقيام بمدفوعات لمتعهدين غير من أصدرها دون الحاجة الى وجود حساب بنكي عند إجراء الصفقة وتستخدم كأداة محمولة مدفوعا مقدما".


كما تعتبر النقود الالكترونية وسيلة جديدة نوعا ما وهي تتمثل في كونها عبارة عن " نقود غير ملموسة تأخذ صورة وحدات إلكترونية، وتخزن في مكان ما من جهاز الكمبيوتر الخاص بالزبون يعرف باسم المحفظة الالكترونية" ويمكن للمتسوق استخدام هذه المحفظة للقيام بعمليات البيع والشراء والتحويل .... الخ.


5. الشيك الالكتروني Electronic check: " هو عبارة عن رسالة الكترونية موثقة ومؤمنة يرسلها مصدر الشيك إلى مستلم الشيك يعتمده ويقدمه للبنك الذي يعمل على الانترنت ليقوم البنك أولاً بتحويل قيمة الشيك المالية إلى حساب حامل الشيك وبعد ذلك يقوم بإلغاء الشيك وإعادته الكترونياً الى مستلم الشيك ليكون دليلا على انه قد تم صرف الشيك فعلا".



عن الكاتب

Dr: Mohammed.taher

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

المتواجدون الان

جميع الحقوق محفوظة

مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح