مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدكتور محمد طاهر صالح - دكتور جامعي حاصل على الدكتوراه في مجال إدارة الاعمال والتسويق من جامعة قناة السويس . مصر - مستشار دولي في مجال الاستيراد والتصدير من معهد منظمة التجارة العالمية - مستشار تحكيم دولي في مجال منازعات الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية من جامعة القاهرة . مصر - عضو المستشارين العرب والدوليين في مجال عقود الملكية الفكرية والمنازعات المصرفية من المعهد الامريكي للتدريب والتنمية في مصر - خبير في إعداد درسات الجدوى وإدارة وتقييم المشاريع - خبير في مجال التحليل الاحصائي عبر برنامج SPSS

إدارة النفايات الصحية Sanitary Waste Management

إدارة النفايات الصحية الاهمية والاهداف والابعاد


أولا: إدارة النفايات الصحية


إدارة النفايات الصحيه تعرف بأنها: جزء من النظام الإداري البيئي الشامل الذي يمارس عملية مراقبة، جمع، نقل، معالجة، تدوير أو التخلص من النفايات الصحية.

وتعرف أيضا بأنها: الإدارة التي تهتم بعمليات فصل وجمع ونقل وتخزين والتخلص من النفايات الصحية بالطرائق العلمية والصحية الآمنة، وكذلك تقليل حجمها وإعادة تدوير ما يمكن تدويره .

ونظراُ للمخاطر الكبيرة التي تشكلها النفايات الصحية الخطرة على الصحة البشرية والبيئة، فإنه ينبغي فصلها من المصدر عن النفايات الصحية غير الخطرة, ثم التعامل معها ووضع علامات عليها وتغليفها وجمعها وتخزينها ونقلها والتخلص منها بطريقة آمنة وسليمة بيئياً. إن الصحة العامة لاتزال تواجه تحديات كبيرة في الكثير من البلدان النامية فيما يتعلق بتصريف نفايات الرعاية الصحية والتخلص منها بصورة سليمة، ولا تكمن المشكلة فقط في ازدياد كميات نفايات مرافق الرعاية الصحية بسبب توسع نظم وخدمات الرعاية الصحية، حيث يتفاقم الوضع بسبب عدم توفر الموارد التكنولوجية والمالية الكافية لضمان إدارة هذه النفايات والتخلص منها بصورة سليمة.


ثانيا: أهمية إدارة النفايات الصحية


تكمن أهمية إدارة النفايات الصحية في إدارة منظومة الإدارة الأمنة والسليمة والمستدامة للنفايات الصحية, بهدف التعامل الامن مع النفايات الصحية فى الأنشطة والمنشأت التى تقدم الرعاية الصحية. بعد أن ثبت علمياً بأن هذه النفايات تتسبب فى كثير من الأمراض والعدوى مثل مرض الكبد الوبائي ( ب و ج ), والإيدز والدرن (السل), إضافة إلى تأثير هذه النفايات على برامج مكافحة العدوى فى المنشأت والمرافق الصحية, كما أن التخلص منها بطريقة عشوائية يؤثر تأثيرا سلبيا على البيئة المحيطة والصحة العامة للمواطنين .


ثالثا: أهداف إدارة النفايات الصحية:


تهدف إدارة النفايات الصحية في المستشفيات إلى التعامل السليم مع النفايات الصحية، وإبعاد الخطر عن المرضى, وتقليل الضرر عن الأفراد العاملين من الممرضين والأطباء والفنين، والبيئة والوسط المحيط بالمستشفيات, وتقليل أخطارها عن البيئة المحيطة. ومن أهم الأهداف العامة لإدارة النفايات الصحية ما يلي:

  • التأكيد على الإدارة الجيدة للنفايات الصحية داخل المنشآت الصحية، ابتداء من فرز هذه النفايات في مصدرها، والتأكد من معالجتها، انتهاءاً بما يضمن عدم تسببها في انتشار العدوى داخل المستشفيات.
  • المحافظة على سلامة البيئة وحمايتها من التلوث وتوفير بيئة صحية سليمة بالمنشاة.
  • تقييم تكاليف إدارة النفايات الصحية.




إدارة النفايات الصحية
إدارة النفايات الصحية الاهمية والاهداف



رابعا: أبعاد إدارة النفايات الصحية


تعتبر نفايات خدمات الرعاية الصحية من أهم المواضيع الملحة, نظرًا لما ينجم عن سوء إدارتها من مخاطر صحية وبيئية تنعكس على السكان المحليين والمتعاملين معها بشكل مباشر, والذين يتوجب أن يكونوا واعين لضرورة التعامل مع النفايات بطريقة سليمة وآمنة, ابتداء من لحظة تولدها وحتى التخلص منها ومعالجتها, بأي من الطرق المناسبة.

ومعظم الدراسات تناولت ابعاد إدارة النفايات الصحية متمثلة في عملية الفرز، والجمع، والنقل، والتخزين، والمعالجة، والتخلص النهائي من النفايات , فإحدى الدراسات أشارت إلى أن أبعاد إدارة النفايات الصحية تتمثل في التخطيط، والتنظيم، والتنسيق، والتوجيه، والرقابة, والتقييم للنفايات الصحية.


إن ابعاد النفايات الصحية عبارة عن إدارة عمليات الفرز، والجمع، والتخزين , والنقل، والمعالجة, والتخلص النهائي من النفايات الصحية. بحيث كل عملية تحتاج إلى تخطيط, وتنظيم، وتنسيق، وتوجيه، ورقابة, وتقييم مستمر.

وعليه فإن هذه الابعاد تتمثل فيما يلي:


1- بعد فرز النفايات الصحية:


يعتبر الفرز عنصراً هاماً في إدارة نفايات الرعاية الصحية بكفاءة, فمن خلال فصل النفايات الخطرة عن النفايات غير الخطرة, يمكن للمرء أن يقلل بشكل كبير من حجم النفايات التي تتطلب معالجة متخصصة. وتشمل العناصر الأخرى لإدارة نفايات الرعاية الصحية تصنيف النفايات، وتقليل النفايات، والحاويات، وترميز اللون، ووضع العلامات، واللافتات، والمناولة، والنقل، والتخزين، والمعالجة والتخلص النهائي. وبالطبع، فإن الحفاظ على مثل هذا النظام يتطلب تدريباً مستمراً وتخطيطاً ووضع ميزانية ورصد وتقييم وتوثيق وحفظ السجلات .


2- جمع النفايات الصحية


تعد عملية جمع نفايات خدمات الرعاية الصحية حسب (منظمة الصحة العالمية, 2006) هامة وضرورية, وذلك لأنها تضمن عدم تكدس وتراكم النفايات في مواقع وأماكن إنتاجها، وتساعد على تفادي حدوث مخاطر وآثار غير مرغوب فيها، كالتفاعلات السلبية التي تضر بالصحة العامة. لذلك من الأهمية بمكان أن تضع الإدارة الصحية جدولا ثابتا لجمع النفايات من الأقسام، مع إجراء تنسيق فعال بين الطاقم الطبي والشبه الطبي والخدمي في هذا الخصوص، وذلك للتأكد من إزالة النفايات بشكل منتظم من جميع الأقسام, ولمنع أي تضارب أو تعارض أو إساءة فهم بين عمال النظافة وبين موظفي الإطار الطبي. كما أ نه من الضروري مراعاة وضع برنامجين منفصلين وبأدوات مختلفة لجمع الأكياس المختلفة الألوان والمتعلقة بكل صنف من أصناف النفايات, بالإضافة إلى حاويات الأدوات الحادة.


3- نقل النفايات الصحية


طريقة النقل هي أحد طرق التداول والتنسيق للتخلص من النفايات الصحية، وتحكم هذه الطريقة القوانين والتشريعات التي تضمن الصحة والسلامة للعاملين والبيئة، ويفضل أن تكون هناك مواصفات محكمة لوسائل النقل بالعلامة المميزة والوصف الصحيح لأنواع النفايات الصحية وموثقة على نماذج متعارف عليها بين منشآت الرعاية الصحية المنتجة للنفايات الصحية، والمنشآت التي تقوم على نقل ومعالجة هذه النفايات، ونقل النفايات عبر أقصر وأسرع طريقة ممكنة وعلى أن تكون وسائل نقل النفايات محكمة الإغلاق حتى لا تتسرب النفايات منها إلى البيئة.

4- تخزين النفايات الصحية


يهدف التخزين للنفايات الصحية داخل المؤسسة الصحية إما للتأهيل لعملية المعالجة أو نقلها لأماكن المعالجة. ويحدث أحيانا في المنشأت الصحية الكبيرة لظروف لا يمكن معها نقل النفايات إلى منطقة التخزين المركزية مباشرة لاعتبارات منها كثرة النفايات التي يتم جمعها, لذلك تلجأ هذه المنشاة الى القيام بتخصيص نقطة لتجميع هذه النفايات فيها في موقع المستشفى .


وتماشياً مع ما تم ذكره , فإن موقع التخزين المؤقت، وحاوية التخزين وإدارة التخزين يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على صحة المستشفى فضلا عن المخاطر البيئية. ولذلك يجب ان يكون منظفاً بشكل جيد ويكون منطقة محضورة فقط الافراد المصرح لهم والمخولين يمكنهم الوصول إلى تلك المنطقة.


وتشمل طريقة التخزين أماكن مخصصة لتخزين النفايات الرعاية الصحية تمنع الأخطار، وتصمم منطقة التخزين سهلة لدخول العاملين مع عربات نقل النفايات )تروليات(، وتركيب لوحة على باب حجرة التخزين، وأن تكون جيدة الإضاءة والتهوية، وأن يكون الباب مزوداً بآلية للغلق، ويمنع المرضى أو الزوار من الدخول، وأن تكون أرضية حجرة تخزين نفايات الرعاية الصحية صلبة وغير منفذة للسوائل، ويستحسن تزويدها بمجرى للصرف، وأن تكون حجرة التخزين سهلة التنظيف والتطهير, ويفضل أن تكون أرضية الحجرة من البلاط وجدرانها من السيراميك, وتزويد الحجرة بصنبور ماء لكي تسهل مهمة غسلها وتنظيفها بإستمرار .


5- معالجة النفايات الصحية


تعرف المعالجة بأنها أي طريقة أو عملية أو تقنية يتم تصميمها لتغير الخواص الحيوية أو تركيبة أي نوع من أنواع النفايات الصحية أو شكل من أشكالها, للتخلص من قدرتها على أيقاع أذى أو مرض أو إحداث تلوث بيئي أو الحاق المخاطر بالصحة العامة .

كما يقصد بمعالجة النفايات الصحية تلك الطرق التي تسعى لتغيير مميزاتها وخواصها لجعلها غير خطيرة أو أقل خطورة ، مما يمكننا من نقلها أو جمعها أو تخزينها أو التخلص منها دون أن تسبب أضراراً للأشخاص والبيئة.

عن الكاتب

Dr: Mohammed.taher

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

جميع الحقوق محفوظة

مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح