مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدكتور محمد طاهر صالح - دكتور جامعي حاصل على الدكتوراه في مجال إدارة الاعمال والتسويق من جامعة قناة السويس . مصر - مستشار دولي في مجال الاستيراد والتصدير من معهد منظمة التجارة العالمية - مستشار تحكيم دولي في مجال منازعات الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية من جامعة القاهرة . مصر - عضو المستشارين العرب والدوليين في مجال عقود الملكية الفكرية والمنازعات المصرفية من المعهد الامريكي للتدريب والتنمية في مصر - خبير في إعداد درسات الجدوى وإدارة وتقييم المشاريع - خبير في مجال التحليل الاحصائي عبر برنامج SPSS

التسويق بالمحتوى Content Marketing وأهميته

التسويق بالمحتوى Content Marketing

التسويق بالمحتوى هو استراتيجية تسويقية طويلة المدى، والتي تركز على صناعة وتوزيع محتوى موجه لفئة معينة من الناس، بحيث يكون هذا المحتوى قيّم ومفيد والذي يساعد تلك الفئة من الناس على اتخاذ قرار الشراء وبالتالي تحقيق الأرباح.

كما أن التسويق بالمحتوى Content Marketing هو نوع من التسويق ينطوي على إنشاء وتبادل المواد عبر الإنترنت (مثل: الفيديوهات والتدوينات، ومشاركة النصوص على وسائل الإعلام الاجتماعية)، والتي لا تروج صراحة أو بشكل مباشر للعلامة التجارية ولكنها تهدف إلى تقديم محتوى يفيد الجمهور ويحفزهم للاهتمام بمنتجاتها أو خدماتها.

ويعد التسويق عبر المحتوى هو نشر محتوى قيم متناسق مترابط بغرض إبراز منتج أو خدمة أو عرض أو سلعة معينة أو خدمة ما وإيضاح مميزاته ومزاياه.






ويُعرّف معهد التسويق بالمحتوى بأنه: منهج للتسويق الاستراتيجي، يركز على خلق ونشر محتوى قيّم وذو صلة، متسق، لجذب والحفاظ على جمهور محدد بوضوح، ما يدفعه في نهاية المطاف لاتخاذ قرارات الشراء. فبدلًا من التسويق مباشرة لمنتجاتك أو خدماتك، فإنك تقدم محتوى مفيدا وذا صلة للعملاء والعملاء المحتملين، لمساعدتهم على حل مشكلاتهم. ويستخدم التسويق بالمحتوى من قبل العلامات التجارية الكبرى مثل: P & G، مايكروسوفت، سيسكو سيستمز، وجون دير.. وغيرها كثير.


Content marketing is a marketing strategy used to attract, engage, and retain an audience by creating and sharing relevant articles, videos, podcasts, and other media. This approach establishes expertise, promotes brand awareness, and keeps your business top of mind when it's time to buy what you sell.


وظهر التسويق بالمحتوى عام 2007، عندما اكتشف أصحاب الشركات أنه أصبح بإمكانهم التواصل مع الجمهور مباشرة والترويج لمنتجاتهم دون الاستعانة بالمعلنين، ولكنّ لفتَ انتباهِ الجمهور كان تحديًا كبيرًا وسط فوضى المحتوى والمنصات الاجتماعية الكثيرة. لذلك كان لا بد من خلق استراتيجية ثاقبة تسمح بلفت انتباه المستخدمين من خلال تقديم محتوى مفيد لهم، ومن ثمة تحويلهم إلى عملاء وبالتالي رفع المبيعات وزيادة الأرباح للشركة.

والتسويق بالمحتوى ببساطة، هو إنتاج وتوفير نوع محدد أو أنواع متنوعة من المحتوى الرقمي (تعليمي أو ترفيهي أو هما معا) من طرف الشخص، الشركة أو العلامة التجارية للمتابعين، والجماهير المستهدفة (العملاء والعملاء المحتملين). لتحقيق أهداف تسويقية سواء على الأمد القريب أو البعيد.

انواعه

توجد أنواع كثيرة، ومختلفة من الممارسات التي تندرج ضمن التسويق بالمحتوى. لكن ما يهمنا الآن هو التسويق بالمحتوى للعيادات والمراكز الطبية عن طريق الشبكات الاجتماعية.

يمكن ممارسة هذا النشاط باستثمار بعض الوقت والجهد والمال في إنتاج محتوى تثقيفي تعليمي ذو صلة بموضوع الصفحة. من أجل جذب المزيد من المتابعين، وتعريفهم باسمك التجاري عن طريق تزويدهم بمعلومات تنطوي، بالنسبة إليهم، على فائدة معينة. وهذه المعلومات على الأغلب ستكون مرتبطة بمجال تخصصك. فإذا كنت مثلا طبيب أسنان فإن موضوع محتواك سيدور في الغالب حول صحة الأسنان، وكيفية الحفاظ عليها، وبعض النصائح ضمن هذا المجال.

تجنب مشاركة المحتوى الذي لا تربطه أي صلة بموضوع صفحتك أو مجال تخصصك. لأن هذا خطأ فادح، وأرى العديد من الصفحات في المنطقة العربية ترتكب هذا الخطأ مرارا وتكرار! فتجد صفحة طبيب متخصص في جراحة القلب تنشر معلومات حول كيفية الحصول على فيزا إلى أمريكا! فقط لأن مدير الصفحة سمع بأن مثل تلك المنشورات تجلب التفاعل والمتابعين، وهذا أمر خاطئ جدا. لا تقم أبدا بارتكابه، ولا تقم بنشر موضوع بعيد كل البعد عن مجال تخصصك فقط لأنك تعتقد أنه سيجلب لك المتابعين. فهذا التصرف يفقدك أهم شيء كنت تعمل على بنائه عن طريق الممارسات التسويقية وهو المصداقية.

فالتسويق بالمحتوى أمر قد لا يناسب الكل لأنه يتطلب كما أشرت من قبل الوقت والجهد، وهذين أمرين في أغلب الأحيان غير متوفرين عند ممارسي مهنة الطب. لكن يتوجب عليك بطريقة أو بأخرى إنتاج، ونشر المحتوى على صفحاتك بالشبكات الاجتماعية لإبقائها نشطة. وليس فقط المحتوى الترويجي والتسويقي المحض بل، أيضا بعض المحتوى التعليمي والتثقيفي من حين لآخر مثل تقديم الإجابة عن بعض التساؤلات الشائعة بين متابعيك، وتوفير بعض المعلومات العامة. وهذا النوع من المحتوى يمكن لأي شخص مكلف بإدارة الصفحة أن يقوم بإنتاجه، ونشره بشرط أن يقوم طبيب مختص بالاطلاع عليه قبل نشره لتجنب نشر الأخطاء والمعلومات المغلوطة. فذلك قد يضرب بمصداقية عيادتك عرض الحائط.

أهمية التسويق بالمحتوى؟

يعتبر التسويق بالمحتوى (Content Marketing) هو شكل من أشكال التسويق يركز على خلق ونشر وتوزيع المحتوى إلى الجمهور المستهدف عبر الإنترنت. وعلى اختلاف غيرها من أشكال التسويق عبر الإنترنت، يعتمد تسويق المحتوى على استباق وتلبية حاجة العملاء الحاليين من المعلومات. 

ترتكز فكرة التسويق بالمحتوى على أن العلامة التجارية يجب أن تعطي شيئا ذا قيمة للحصول على شيء ذو قيمة في المقابل. وبدلا من الإعلانات التجارية يكون عرضا. وبدلا من اللافتة الإعلانية، يكون المقال.

عندما تسعى الشركات لتسويق المحتوى، يجب أن يكون التركيز الرئيسي على احتياجات العملاء المحتملين. بمجرد تحديد حاجة العميل، يمكن عرض المعلومات في مجموعة متنوعة من الأشكال والصيغات المختلفة، بما في ذلك الأخبار والفيديو والكتب الإلكترونية والرسوم البيانية ونشرات البريد الإلكتروني ودراسات حالة وأسئلة وأجوبة ومقالات وصور إلخ

زيادة المبيعات والعملاء وبالتالي زيادة أرباح الشركات وحتى تنجح عمليات التسويق بالمحتوى فيجب أن تفهم حاجة السوق إلى الخدمة أو المنتج، وكذلك عليك فهم العميل والعملاء ومدى حاجتهم وبماذا يفكرون وهذا يتم بعد تحديد الجمهور المستهلك وتفهم ما هي حاجة المستهلك؟ وعلى ماذا يبحث المستهلك؟ وماهي البدائل التي يفكر بها المستهلك؟ وبفهمك التفصيلي عن العميل أو الزبون يوصلك هذا إلى أهمية استراتيجية التسويق عبر المحتوى . مثل :

  • المحتوى الفعال يساعد في بناء العلاقات وكسب ولاء وثقة العملاء وجذب العملاء المحتملين.
  • ثقة العملاء ستتحول إلى ردود أفعال(قرار بالشراء) وإحالات، وبالتالي رفع المبيعات والأرباح.
  • يوفر تكاليف التسويق، لأن اختيارك لنوعٍ من أنواع التسويق بالمحتوى الأقل كلفة (التدوين مثلًا) والتركيز عليه سيوفر عليك كثيرًا من نفقات التسويق.
  • يساهم في إبقاء المستخدمين أكثر فترة في الموقع (هذا ما تفضله محركات البحث)، وبالتالي وصول محتواك إلى عدد أكبر من الزوار والجمهور الذي يتحول إلى عملاء.
  • يساهم في تثقيف الآخرين بنشر المعرفة والمعلومات والقيم على نطاق واسع بين الجمهور.
  • يبني المحتوى سمعة طيبة للعلامات التجارية، كلما كان المحتوى الذي تقدمه العلامة فريدا ومفيدا كلما اكتسبت احترام العملاء والمنافسين.
  • يعزز موقعك كخبير في السوق في مجال عملك، ما يساعدك على تحقيق الكثير من أهدافك.

الاعتماد على التسويق بالمحتوى

يؤدي الاعتماد على التسويق بالمحتوى، من خلال المدونات أو الفيديوهات أو غيرها من الطرق، إلى إقبال الجمهور على مشاركة المحتوى الخاص بك مع الآخرين. إذ تعتمد هذه الاستراتيجية على تقديم محتوى مفيد للجمهور، يهتم بحل مشكلاتهم وتقديم الإجابة على الاستفسارات التي تدور في أذهانهم، وضمنيًا يكون هناك ترويج للعلامة التجارية والمنتجات التي تقدمها.

يعود السبب في نجاح هذه الاستراتيجية، إلى أنّها تخلق قيمة حقيقية للجمهور. حتى إذا لم يكن لديهم نية الشراء الآن، لكنّهم يشاركون المحتوى المفيد مع الآخرين، وهذا الهدف من التسويق الشفهي. إلى جانب إمكانية إقبالهم على الشراء في المستقبل، عندما يكون لديهم حاجة إلى منتجك.

بالتالي، يساهم التسويق بالمحتوى في زيادة الوعي بعلامتك التجارية، إلى جانب مساعدتك في احتلال ترتيب جيد على محركات البحث. بالتالي يزيد هذا من وصول المحتوى إلى عدد أكبر من الأفراد، الذين يثقون أكثر في النتائج التي تظهر لهم في مقدمة الصفحة الأولى من محركات البحث، ويميلون إلى استخدامها في الحصول على المحتوى.

عن الكاتب

Dr: Mohammed.taher

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

المتواجدون الان

جميع الحقوق محفوظة

مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح