مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدكتور محمد طاهر صالح - دكتور جامعي حاصل على الدكتوراه في مجال إدارة الاعمال والتسويق من جامعة قناة السويس . مصر - مستشار دولي في مجال الاستيراد والتصدير من معهد منظمة التجارة العالمية - مستشار تحكيم دولي في مجال منازعات الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية من جامعة القاهرة . مصر - عضو المستشارين العرب والدوليين في مجال عقود الملكية الفكرية والمنازعات المصرفية من المعهد الامريكي للتدريب والتنمية في مصر - خبير في إعداد درسات الجدوى وإدارة وتقييم المشاريع - خبير في مجال التحليل الاحصائي عبر برنامج SPSS

كيف تصبح مدير مشروع ناجح

لا تعتمد الإدارة الناجحة للمشروعات على ما تفعله فقط، ولكن تعتمد أيضاً على طريقة أدائك للمهمة المسندة إليك، لا شك أن المواقف والسلوكات نحو الآخرين تؤثر على طريقة رد هؤلاء الأشخاص عليك. ولذلك  عليك أن تكون شخصاً مسؤولاً وتلك هي الخطوة الأولى والأساسية لتكون مدير مشروع ناجح ، ولذا كن:

 

كن شخصاً مسؤولاً وفاعلاً وغير متردد:

عليك ان تكون شخصاً مسؤولاً وتلك هي الخطوة الاولى والاساسية لتكون مدير مشروع ناجح، ولذا كن مسؤولاً وفاعلاً وغير متردد.

 

كن  شخصاً يتسنى له عمل أي شيء:

يمكنك النظر إلى كل المشاكل على أنها تحديات وبالتالي ، البحث عن طريقة للتغلب على مثل هذه التحديات كن مبدعاً ومرناً ومتماسكاً ، يجب أن تعمل على حل المشكلة باستمرار حتى تتمكن من معالجتها.

 

لا تطرح افتراضات:

خذ الوقت الكافي للبحث عن الحقائق استخدم الافتراضات فقط عندما تكون هي الحل الأمثل والوحيد، وفي حالة ظهور خطر ما مع كل افتراض، فهذا يعني أنك قد أخطأت، فكلما قلت عدد الافتراضات ، زادت ثقتك  في الخطة التي وضعتها للمشروع.

 

كن واضحاً ومحدداً:

يجب أن يكون اتصالك مع الآخرين اتصالاً واضحاً ، كن محدداً ودع الأشخاص يعرفون تماماً ماذا تقصد ، كما يجب أن تخبرهم بما يجب أن يفعلون وما الذي ستفعله من أجلهم وربما تعتقد أنه كلما كنت غامضاً كان لديك حيز أكبر من الحرية، في الواقع، يزيد هذا الغموض من فرص سوء الفهم.

 

أنظر إلى الأشخاص على أنهم أعوانك وليسوا أعداءك:

حاول  أن تركز على الأهداف المشتركة وليست الأهداف الفردية ، فعندما تجعل أفراد المشروع يشعرون بالراحة ، فإن هذا سيشجعهم على أعمال عقولهم وتنشيط الفكر الفعال لديهم والرغبة في محاولة تنفيذ كل ما هو جديد ، ولكن إذا نظرت إليهم على أنهم خصوم لك فإن هذا سيضعهم في وضع دفاعي ويشجعهم بالتالي على أن يكونوا أعداء.

 

احترام الآخرين

حاول أن تركز على نقاط القوة لدى الأشخاص وليس نقاط الضعف، حاول أن تجد أي شيء في هذا الشخص يستدعي احترامك له، فالناس يعملون بجد وكثيراً ما يستمتعون بما يعملون إذا وجدوا من حولهم من يقدر أعمالهم.

 

التفكير بدرجة أكبر

يجب أن نضع الأشياء في المنظور المخصص لها أي نفهم أين تريد أن تنتهي وكيف وماذا تفعل حتى يتم مساعدتك للوصول، يمكن أن تشارك برأيك مع الآخرين.

 

فكر في التفاصيل:

كن دقيقاً فإذا لم تكن دقيقاً ، من سيكون ؟

 

الإعلان عن الأداء الجيد

يمكن أخذ دقيقة للإعلان عن الأداء الجيد ، اخبر العامل ورئيسه وأعضاء الفريق عن أدائه الجيد.

 

كن مديراً وقائداً:

يجب الإستماع إلى الأشخاص وأيضاً الحصول على رؤية واضحة للمعلومات والعمليات والنظم يجب أن تشارك برأيك وفرحتك مع الآخرين كما تشاركهم أوامرك وكفاءتك.



عن الكاتب

Dr: Mohammed.taher

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

المتواجدون الان

جميع الحقوق محفوظة

مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح