مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدكتور محمد طاهر صالح - دكتور جامعي حاصل على الدكتوراه في مجال إدارة الاعمال والتسويق من جامعة قناة السويس . مصر - مستشار دولي في مجال الاستيراد والتصدير من معهد منظمة التجارة العالمية - مستشار تحكيم دولي في مجال منازعات الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية من جامعة القاهرة . مصر - عضو المستشارين العرب والدوليين في مجال عقود الملكية الفكرية والمنازعات المصرفية من المعهد الامريكي للتدريب والتنمية في مصر - خبير في إعداد درسات الجدوى وإدارة وتقييم المشاريع - خبير في مجال التحليل الاحصائي عبر برنامج SPSS

  1. غير معرف2/13/2023 10:05 م

    اتحدث دكتورنا العزيز عن انواع المتغيرات التي يتم ادخالها في قائمة variable viwe
    1- المتغير الاسمي : ويستخدم الترميز فيها فقط للتمييز وليس للأفضليه مثلاً ذكر 1 انثى2 فلا يعني ان الانثى أكثر من الذكر لانها اخذت الرقم 2 والعكس أي ان الارقام هنا ليس لها قيمه.
    2- المتغير الرتبي ويكون الترتيب للتمييز والافضليه والمسافات بينهم غير متساويه وتستخدم علاقة أكبر وأصغر.
    3- المتغير الفئوي : متغير كمي المسافات بين الفئات متساويه والعمليات الحسابيه (جمع، طرح، قسمة، ضرب) لها معنى، و الصفر نسبي(لا يعني انعدام الخاصيه) مثل درجة الحراره 0 لا يعني انها منعدمة تماماً.
    4- المتغير النسبي: وهو من أهم المقاييس ويستخدم في العلوم التطبيقية وهو يشابه المتغير الفئوي الى حدٍ كبير الا أن الصفر هنا مطلق (يعني انعدام الخاصية) مثل الوزن =0 يعني لا وزن له.

    ردحذف

تشغيل برنامج SPSS

تشغيل برنامج SPSS

يمكن تشغيل برنامج بواسطة النقر المزدوج على أيقونة البرنامج والتي تظهر على سطح المكتب أو عند طريق النقر المفرد على أيقونة البرنامج من قائمة البرامج المتوفرة على جهاز الحاسب الآلي.  وعند تشغيل برنامج SPSS، تظهر شاشة محرر البياناتData Editor  والتي تتكون من ورقتين تشابهان ورقة العمل في برنامج الجداول الإلكترونية Excel حيث تتكون الورقة من أعمدة وصفوف، ويمكن الانتقال من ورقة إلى أخرى بواسطة النقر على قابض الورقة في أسفل شاشة محرر البيانات.

الورقة الأولى: عارض البيانات (Data View)

وتخدم هذه الورقة مهمة إدخال وتعديل وعرض البيانات للباحث، وتمثل الأعمدة المتغيرات في حين تمثل الصفوف الحالات محل الدراسة، وبذلك تمثل كل خلية مشاهدة المتغير للحالة المقابلة.

الورقة الثانية : عارض المتغيرات (Variable View)

وتخدم هذه الورقة وظيفة التحكم بخصائص المتغيرات، والتي سنتطرق لها بالتفصيل لاحقاً.

 

 

ويوجد كذلك شاشة أخرى لإظهار نتائج التحليل الإحصائي وتسمى عارض النتائج Output Viewer، إلا أن هذه الورقة لا تظهر مباشرة عند تشغيل البرنامج ولكن تظهر مباشرة عند طلب النتائج لأي عملية إحصائية


عن الكاتب

Dr: Mohammed.taher

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

المتواجدون الان

جميع الحقوق محفوظة

مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح