مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدكتور محمد طاهر صالح - دكتور جامعي حاصل على الدكتوراه في مجال إدارة الاعمال والتسويق من جامعة قناة السويس . مصر - مستشار دولي في مجال الاستيراد والتصدير من معهد منظمة التجارة العالمية - مستشار تحكيم دولي في مجال منازعات الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية من جامعة القاهرة . مصر - عضو المستشارين العرب والدوليين في مجال عقود الملكية الفكرية والمنازعات المصرفية من المعهد الامريكي للتدريب والتنمية في مصر - خبير في إعداد درسات الجدوى وإدارة وتقييم المشاريع - خبير في مجال التحليل الاحصائي عبر برنامج SPSS

  1. اناس وجودهم نادر عملهم متقن تلك الفئة من تستطيع ان تصل الى اعلى القمم.. مدونة رائعه نستفيد بها في حياتنا العلمية والعملية لك جزيل الشكر والامتنان..بالتوفيق دائماً وأبداً.

    ردحذف

الإطار النظري في البحث العلمي 2

الإطار النظري في البحث العلمي

هناك عاملين أساسيين يمكن للباحث استخدامهما لتبسيط هذا المفهوم الهام لأن أي إطار نظري يتضمن مبرراً منطقياً لإجراء البحث العلمي ومناقشة موضوعك، إنها تشكل أساسها عند كتابة البحث العلمي الأكاديمي المعقد.

فيمكن أن يحسن الإطار النظري في البحث العلمي الخاص بك عن طريق تحديد عدد من الأسئلة التي يجب أن تطرحها ومنظور محدد لاستخدامه أثناء التحقيق في الموضوع الذي اخترته، كما أنه يجب على الباحث أن تكون صريحاً بشأن النظريات الأصلية وتغييراتها المحتملة في الإطار النظري بالبحث العلمي، ويجب أن تكون هناك روابط واضحة للإطار النظري مع مراجعة الباحث للأدبيات، والتحليل، ومنهجية البحث العلمي، ويجب أن يبلغ كل قسم من البحث العلمي الخاص بك عن معلومات هامة ويضع إطاراً لها، لتمكين القراء من تقييم الإطار النظري في البحث العلمي الخاص بك بشكل نقدي، وعلاوة على ذلك يزود الإطار النظري الباحث باختيار جيد لطرق البحث المناسبة، وبالتالي توصيلك بالمعرفة الموجودة، كما يساعدك الإطار النظري في البحث العلمي في تحديد حدود التعميمات، وإجبارك على معالجة الأسئلة المهمة.

فلهذا كله يجب على الباحث وضع الإطار النظري في سياق أوسع في البحث العلمي، ومعرفة حدوده المحتملة، ووصف النماذج والمفاهيم والنظريات ذات الصلة.


كيف تكتب الإطار النظري الخاص بالباحث بشكل صحيح؟

يجب على الباحث اتخاذ عدة خطوات للحصول على الأفضل في إدراج الإطار النظري بالبحث العلمي، بما في ذلك:

  1. كتابة مقدمة لجذب اهتمام القراء.
  2. شرح أساس المشكلة التي اخترتها.
  3. وصف حالة لدراستك.
  4. ربط البحث والجمهور والمشكلة الخاصة بك.

ابدأ أيها الباحث بكتابة المقدمة الخاصة بك لخلق اهتمام القراء بموضوعك، فيجب أن يذكر الإطار النظري الخاص بك البحث السابق والمجالات غير المدروسة لتحديد الغرض من عملك ومناقشة المعرفة الموجودة، وصف أيضاً كيف يمكن أن تؤدي دراستك المقترحة إلى تحقيق مفيد أو ثغرات في البحث السابق وشرح أساسها بعبارات عامة، وصف أيضاً حالة لدراستك وتقديم المراجع ذات الصلة، وذلك لأن مراجعة الدراسات السابقة هي جزء مهم من أطروحتك أو البحث العلمي الخاص بك، وإطارك النظري يقدمها من خلال ذكر الموضوعات الرئيسية في دراستك المقترحة، ربط جميع النقاط بين جمهورك والمشكلة والبحث العلمي، وعند إغلاق الباحث للإطار النظري يجب على القراء المستهدفين فهم سياقها ومحتواها وتأثيرها المستقبلي على المجال الذي اخترته والفوائد المحتملة، وهناك بعض الأشياء التي يحتاجها الباحث لإنجاح الإطار النظري في البحث العلمي، بما في ذلك: تطبيق بحث علمي قوي، فكرة الباحث البحثية الفريدة، عينات من مصادر المعلومات ذات الصلة.


ما البيانات التي يحتاجها الباحث للحصول على نظريتك التي سوف تدعمها من خلال الإطار النظري في البحث العلمي؟

  • أسماء مؤلفي وباحثين النظري.
  • التاريخ الذي افترضوا فيه الباحثين هذا التعميم أو هذا المبدأ أو هذا النظرية.
  • الأجزاء الدقيقة المرتبطة بدراستك (استخدم أيها الباحث مراجع لباحثي الائتمان وتجنب الانتحال).
  • قم بعمل التوليف من خلال ربط النتائج القيمة بالنظرية.
  • الغرض الرئيسي من الإطار النظري الخاص بالباحث هو شرح طبيعة عملك للفاحصين، لذلك يحتاجون إلى رؤية شيء مثير للاهتمام، يريدون معرفة ما يلي:
  • فهمك الباحث للنظريات المختارة.
  • لماذا يختار الباحث نهجاً معيناً.
  • مدى معرفة الباحث بالنظريات.
  • كيف تستخدمهم.

هناك طرق مختلفة يمكنك استخدامها لتفسير النظريات، فعلى الباحث أن يقوم بوصف سبب قيامك باختيار معين بفوائده والتركيز على إطار نظري معين وكل ما يمنحك لتصميم بحث علمي أكاديمي قوي، وعلى الباحث أيضاً أن يفكر في الباحثين الآخرين الذين استخدموا نهجاً مشابهاً للإطار النظري وحدد ما يمكنك القيام به من عملهم.

واختيار الباحث أيضاً أهم جوانب نظريتك، وضع في الاعتبار سلبياتها المحتملة، أما إذا كان الباحث يستخدم بعض الأساليب في الإطار النظري الخاص بالبحث العلمي الخاص بك، فمن الضروري إعطاء إجابات واضحة لجميع الأسئلة مع ذكر كيف ولماذا تفعل ذلك، وحدد ما إذا كانت متوافقة وسد الثغرات الموجودة، وبعد تحديد جمهورك المستهدف والغرض من الإطار النظري، فضع في اعتبارك كيف ستكتب الإطار النظري بأكثر طريقة مؤثرة.


عن الكاتب

Dr: Mohammed.taher

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

المتواجدون الان

جميع الحقوق محفوظة

مدونة | الدكتور محمد طاهر صالح